تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رياضة

كأس آسيا 2019: بداية صعبة للوافدين الجدد وإيران تقسو على اليمن

( تويترز)

خسرت منتخبات اليمن والفيليبين وقرغيزستان، المشاركة في نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها، مبارياتها يوم الإثنين 7 يناير 2019 في الجولة الأولى من دور المجموعات للنهائيات المقامة في الإمارات حتى الأول من شباط/فبراير.

إعلان

ومني اليمن الجريح بأقسى خسارة أمام إيران المرشحة لإضافة لقب رابع إلى سجلها بخماسية نظيفة، فيما خسرت الفيليبين وقرغيزستان بصعوبة أمام كل من كوريا الجنوبية (صفر-1) والصين (1-2).

على ملعب محمد بن زايد في نادي الجزيرة بأبوظبي، خطت إيران خطوة كبيرة نحو دور الـ16 وتصدرت المجموعة الرابعة موقتا بانتظار مواجهة العراق بطل 2007 وفيتنام يوم الثلاثاء 8 يناير 2019 على ملعب مدينة زايد في أبوظبي.

وبرغم غياب نجمها علي رضا جهانبخش بسبب الإصابة، حسمت إيران، المشاركة في البطولة للمرة الرابعة عشرة تواليا ويشرف عليها المدرب البرتغالي الخبير كارلوس كيروش، المباراة من شوطها الأول بتسجيلها ثلاثية صريحة.

بدوره، دفع اليمن ثمن توقف الدوري منذ أربع سنوات بسبب النزاع المستمر منذ 2014 بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمدعومة من تحالف تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين القريبين من إيران.

وقال مدرب اليمن السلوفاكي يان كوسيان "واجهنا فريقا خبيرا وقويا من الناحية البدنية. خسرنا المباراة في غضون 10 دقائق في الشوط الأول".

وبعد محاولتين واعدتين لأحمد السروري وعبد الواسع المطيري، رد عليهما مهدي طارمي بتسديدة قوية أبعدها الحارس سعود السوادي، بدأ مسلسل التهديف الإيراني فسجل "تيم ميلي" ثلاثية في غضون 13 دقيقة عبر طارمي (12) الحارس السوادي (23 عن طريق الخطأ) وطارمي مجددا (25).

السيناريو عينه تكرر في الشوط الثاني، فأضاف نجم الهجوم سردار أزمون الرابع (53)، ثم البديل سامان قدوس الخامس (78).

وتفنن لاعبو إيران بعدها بإهدار الفرص لتنتهي المباراة بفوز كاسح لحامل لقب 1968 و1972 و1976.

وتبحث إيران عن فك نحس الخروج من ربع النهائي في النسخ الثلاث الأخيرة، معتمدة على خبرة كيروش في قيادة ثلاثة منتخبات إلى كأس العالم وهي جنوب إفريقيا والبرتغال إلى جانب إيران 2014 و2018.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن