تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

جنود فرنسا المسلمون

(أرشيف)

يُفتتح يوم الجمعة 10 يناير 2019 في مسجد باريس الكبير معرض مخصص لتاريخ جنود فرنسا المسلمين منذ بداية القرن التاسع عشر وحتى عام 1962، في تظاهرة فريدة من نوعها تنظمها وزارة الجيوش الفرنسية.

إعلان

تحت عنوان "جنود فرنسا: اضطلاع الجنود المسلمين بين 1802 و 1962" يفتتح المعرض بإشراف السيدة جنيفييف داريوسيك Geneviève Darrieussecq وكيلة وزارة الجيوش وبمبادرة من الأئمة العاملين في الوزارة.

ويسرد المعرض في تسلسل زمني جميع الحروب التي شارك فيها جنود مسلمون تحت راية فرنسا.

وغالبا ما كانت مساهمة هؤلاء الجنود حاسمة في معارك شهيرة و خصوصا فيما تعرف بالحرب الكبرى أي الحرب العالمية الأولى، ثم الحرب العالمية الثانية فحرب لاندوشين أو الهند الصينية وأخيرا حرب الجزائر.

وتعرض في هذه التظاهرة التي يحتضنها مسجد باريس الكبير وثائق وصور وفيديوهات نادرة من أرشيف الجيش تضاف إليها لوحات ثمينة من متحف وحدات البحرية ومتاحف أخرى.

مبادرة ترمي إلى التذكير بالمساهمة الكبيرة التي قدمها جنود المستعمرات الفرنسية المسلمين من شمال أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي في معظم الحروب التي خاضتها فرنسا.

وستتحول المبادرة لاحقا إلى معرض متنقل بين الثانويات العسكرية وكذلك المؤسسات التعليمية في الضواحي الشعبية التي تحظى باهتمام خاص من الدولة نظرا لنسيجها الاجتماعي المتعدد الثقافات.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.