تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

اليمن: وفاة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية متأثراً بهجوم الحوثيين على قاعدة العند

أرشيف

قالت مصادر طبية يمنية، ان رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء محمد طماح توفي في وقت مبكّر يوم الاحد 13 كانون الثاني – يناير 2019 متأثرا بجروحه في هجوم تبناه الحوثيون الخميس الماضي بطائرة مسيرة على قاعدة للقوات الحكومية بمحافظة لحج الجنوبية.

إعلان

وكان اللواء طماح أحد الحلفاء الجنوبيين الأقوياء في معسكر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي يواجه نزعة جنوبية متصاعدة مطالبة بالانفصال.

والى جانب طماح اصيب عدد كبير من القادة العسكريين الرفيعين في الهجوم الحوثي المباغت الذي استهدف قاعدة العند الجوية، بينهم رئيس اركان الجيش الفريق عبدالله النخعي الذي قالت مصادر عسكرية ان إصابته كانت طفيفة، غير ان محافظ لحج اللواء احمد التركي، ونائب رئيس الاركان صالح الزنداني وقادة اخرين ما يزالون يخضعون للعلاج في غرف للعناية الفائقة.

على الصعيد الميداني، افادت مصادر عسكرية وسكان محليون باندلاع مناوشات متفرقة بين حلفاء الحكومة والحوثيين خلال الساعات الاخيرة عند الضواحي الشرقية والجنوبية لمدينة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر.

يأتي هذا غداة مداولات في مجلس الامن حول مشروع قرار بريطاني لتوسيع بعثة المراقبين الدوليين برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، في مسعى لانقاذ الهدنة الهشة التي باتت تترنح تحت ضغط الخروقات الواسعة لاتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة بعد ثلاثة اسابيع من دخوله حيّز التنفيذ.

وقالت المصادر، ان انفجارات عنيفة ناجمة عن اشتباكات وقصف مدفعي وصاروخي متبادل هزت الليلة الماضية الاحياء الشرقية لمدينة الحديدة ومحيط كليو 16 على الطريق الحيوي الممتد باتجاه العاصمة صنعاء ومحافظات شمالي البلاد.

كما استمرت المعارك على ضراوتها عند الشريط الحدودي مع السعودية وجبهات القتال الداخلية في مأرب والجوف ومحيط العاصمة صنعاء.

أعنف المعارك تركزت في مديريات باقم وحيدان وحرض في محافظتي صعدة وحجة، حيث تواصل القوات الحكومية بدعم جوي وبري مكثف من التحالف الذي تقوده السعودية ضغوطا عسكرية باتجاه المعقل الرئيس لزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي.

كما درات معارك كر وفر وقصف مدفعي وصاروخي متبادل في عدة مديريات من محافظات مأرب، والجوف، والريف الشرقي للعاصمة صنعاء.

وقال الحوثيون ان غارات جوية دمرت شبكة للاتصالات في محافظة ريمة جنوبي غرب العاصمة صنعاء.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن