تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

البيت الأبيض يطلب من البنتاغون إعداد الخطط العسكرية الممكنة لقصف إيران

أ ف ب

طلبت الرئاسة الأمريكية من وزارة الدفاع (البنتاغون) تحضير الخيارات العسكرية الممكنة والتي يمكن استخدامها إذا قررت توجيه ضربات ضد إيران، بحسب تقرير نقلته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

إعلان

ويأتي هذا الطلب بعد حادثين وقعا في العراق في أيلول/سبتمبر 2018 حين استهدفت ميليشيات قالت واشنطن إنها يمكن أن تكون تابعة لطهران بقذائف الهاون منطقة قريبة من البعثات الدبلوماسية الأمريكية في بغداد.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قد قالت في حينه إن الولايات المتحدة سترد "بسرعة وبحزم" على تلك الهجمات. من جانبه حذر وزير الخارجية مايك بومبيو إيران من أن "لجوءها إلى استخدام قوات بديلة لمهاجمة المصالح الأميركية لن يمنعنا من الرد على الفاعل الأول".

أما بالنسبة إلى جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب منذ نيسان/أبريل 2018، والمعروف بمواقفه المحافظة، فقد كتب في عام 2015 في صحيفة "نيويورك تايمز" مقالاً بعنوان "لإيقاف القنبلة الإيرانية يجب قصف إيران".

انسحب دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في 8 أيار/مايو 2018 الأمر الذي زاد من حدة التوتر بين البلدين. وكان ترامب قد أعلن في وقتها أن بلاده "لن تسمح لهذا النظام بحيازة السلاح الأكثر فتكاً في العالم"، وأكد أن "أعلى مستوى من العقوبات" سيتم تطبيقه ضد إيران.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.