تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

بومبيو: الملك وولي العهد يقرّان بضرورة محاسبة المتورطين قي مقتل خاشقجي

رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين 14 كانون الثاني/يناير 2019 إن العاهل السعودي وولي العهد أكدا له مجددا التزامهم محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في تشرين الأول/اكتوبر الماضي.

إعلان

وقال بومبيو للصحافيين بعد زيارته إلى الرياض إن "ولي العهد، والملك سلمان الذي تحدثت معه بهذا الشأن، يقران بضرورة المحاسبة وقد أشارا الى العملية الجارية وكررا التزامهما" في هذه المسألة. وبحسب بومبيو فإن "توقعاتنا واضحة للغاية (...) التزام مستمر بمواصلة ملاحقة كل هؤلاء المرتبطين" بمقتل الصحافي السعودي. وأضاف أن السعوديين لم يتخلوا عن هذا الهدف "منذ المرة الأولى التي اجرينا فيها محادثات" بهذا الشأن.

وبدأت محاكمة 11 موقوفاً في القضيّة في السعودية في 3 كانون الثاني/يناير. وطالب النائب العام بحكم الإعدام بحقّ خمسة منهم لم يكشف هوّياتهم. من جهتها، فرضت واشنطن عقوبات على 17 مسؤولاً سعوديًا على خلفيّة القضية. بعد أكثر من ثلاثة أشهر على مقتله، لم يُعثر بعد على جثمان خاشقجي، ولا تزال تساؤلات تحيط بهوّية من أمر بالعمليّة التي نفّذها فريق من 15 مسؤولاً سعوديًا.

وأوضح بومبيو أنه طرح أيضا في الرياض قضايا حقوق الإنسان والناشطات المعتقلات لدى السلطات السعودية. وبعد زيارته إلى الرياض، توجه الوزير الأميركي إلى سلطنة عمان. وأعلن متحدث باسم الخارجية الأميركية الإثنين أن بومبيو سيختصر جولته في الشرق الأوسط ولن يزور الكويت الثلاثاء كما كان مقررا لاضطراره إلى العودة إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.