تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

رئيس الخطوط الجوية القطرية يصف أبو ظبي بـ "عدو" لبلاده

أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / رويترز
4 دقائق

وصف أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، يوم الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني 2019، أبو ظبي بأنها "عدو" لبلاده، وذلك عندما قال إن الشركة القطرية لن تشتري حصة في جت ايراويز، إذ إن جزءا كبيرا من شركة الطيران الهندية المثقلة بالديون مملوك للاتحاد للطيران، وهي شركة تملكها أبو ظبي التي نعتها بـ "عدو" لقطر.

إعلان

وأبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة التي قطعت العلاقات مع قطر في 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة. وتحظر الإمارات بجانب السعودية ومصر والبحرين عمل الخطوط الجوية القطرية بها منذ يونيو حزيران 2017 في إطار النزاع.

وقال الباكر على هامش مؤتمر طيران في مومباي "كنا سنتطلع بالتأكيد إليها (جت ايروايز) إذا لم تكن الاتحاد تملك فيها حصة نسبتها 24 بالمئة". وأضاف "كيف يمكنني الحصول على حصة في شركة طيران مملوكة لغريمنا؟". وذكر مصدر مقرب من شركة الطيران التابعة لأبو ظبي لرويترز مساء الإثنين 14 يناير أن الاتحاد تخطط لزيادة حصتها في "جت" لمساعدة شركة الطيران الهندية في مشكلاتها المالية.

قال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية "سيسرها" شراء حصة في انديجو أكبر شركة طيران في الهند، أسرع أسواق الطيران نموا في العالم. وأبدت الخطوط الجوية القطرية في السابق اهتماما بالاستثمار في انديجو المملوكة لانترجلوب افييشن. وقال الباكر في إشارة إلى جت "لكن ليس في شركة طيران يحوز فيها عدو بلادي ملكية كبيرة".

تكبدت الخطوط الجوية القطرية خسارة بقيمة 252 مليون ريال (67.18 مليون دولار) في السنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار 2018، في الوقت الذي خسرت فيه حق الوصول إلى 18 وجهة بسبب النزاع السياسي. وفي إطار مساع أوسع لتنويع محفظتها خارج سوقها المحلية، اشترت الخطوط القطرية حصة نسبتها عشرة بالمئة في شركة طيران كاثي باسيفيك في 2017 وحصة نسبتها خمسة بالمئة في خطوط جنوب الصين الجوية هذا الشهر.

وقال الباكر اليوم إن الخطوط القطرية تظل أيضا مهتمة بتدشين شركة طيران مملوكة لها بالكامل في الهند، لكن هذا غير مسموح به بموجب قواعد الاستثمار الأجنبي الحالية في الهند. وأضاف أنه نظرا لأن الصين والهند "هما أكبر سوقين متناميين، فمن البديهي أننا كشركة طيران نريد الاستثمار بشكل استراتيجي في المنطقتين لأننا شركة طيران سريعة النمو للغاية". وكان الباكر قد هدد علنا بانسحاب الخطوط القطرية من تحالف وان وورلد لشركات الطيران على الرغم من امتلاك الشركة حصص أقلية في أعضاء بالتحالف هم كاثي باسيفيك والخطوط الجوية البريطانية ومجموعة لاتام ايرلاينز.

كانت خطوط جنوب الصين الجوية قالت في نوفمبر تشرين الثاني إنها ستخرج من تحالف سكاي تيم المنافس، في تحرك يتيح احتمال انضمامها إلى وان وورلد. وقال الباكر عن خطوط جنوب الصين "الانضمام إلى وان وورلد هو قرار يخصهم وحدهم وسنحترم دوما كأصحاب مصلحة القرار الذي يتخذه مساهم الأغلبية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.