تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

ردود الفعل الأوروبية على رفض البرلمان البريطاني اتفاق "بريكست"

رويترز

اعتبر الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء أن رفض البرلمان البريطاني الاتفاق المبرم بين لندن وبروكسل حول بريكست يزيد من مخاطر خروج بريطانيا من التكتل بدون اتفاق.

إعلان

الاتحاد الاوروبي

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود-يونكر: "أدعو بريطانيا الى توضيح نواياها في أسرع وقت ممكن. لم يعد هناك الكثير من الوقت". وأضاف "اتفاق الخروج هو تسوية منصفة ويشكل أفضل اتفاق ممكن. يحد من الاثار المسيئة لبريكست على المواطنين والشركات في مجمل انحاء أوروبا". انه يشكل الحل الوحيد لضمان خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي". وتابع "مخاطر خروج بريطانيا بشكل غير منظم تزايدت مع التصويت. ورغم اننا لا نرغب بمثل هذا الاحتمال، إلا أن المفوضية الأوروبية ستواصل أعمالها بشكل طارىء للمساعدة في ضمان أن يكون الاتحاد الاوروبي مستعدا بشكل كامل" لذلك.

رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك: "اذا كان من المتعذر التوصل الى اتفاق، ولا أحد يريد أن يكون هناك أي اتفاق، اذن من سيتحلى بالشجاعة لقول ما هو السبيل الوحيد الايجابي؟".

كبير المفاوضين الاوروبيين حول بريكست ميشال بارنييه: "يعود الآن الى الحكومة البريطانية القول ما هي المرحلة المقبلة. الاتحاد الاوروبي سيبقى موحدا ومصمما على التوصل الى اتفاق".

ألمانيا

اعتبر وزير الخارجية الالماني هيكو ماس الاربعاء ان تأخير موعد بريكست الى ما بعد 29 آذار/مارس "لن يكون له أي معنى" بعد تصويت البرلمان البريطاني. وقال ماس في مقابلة صحافية إنه سيكون هناك معنى لتمديد الموعد فقط "اذا كان هناك سبيل لبلوغ هدف التوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا". واضاف "في الوقت الراهن، ليس هناك غالبية في البرلمان البريطاني تؤيد وجهة النظر هذه".

فرنسا

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان "الضغط بات لديهم" في إشارة الى البريطانيين. وقال "يجب في مطلق الأحوال ان نتفاوض معهم حول فترة انتقالية".

ايرلندا

أعلنت الحكومة الإيرلندية انها ستكثف استعداداتها لاحتمال حصول بريكست بدون اتفاق. وقال بيان صادر عن دبلن "للأسف، نتيجة تصويت الليلة تزيد من مخاطر بريكست غير منظّم. وبالتالي، فان الحكومة ستستمر بتكثيف استعداداتها لمثل هذه النتيجة".

النمسا

اعتبر المستشار النمساوي سيباستيان كورتز "في مطلق الاحوال، لن يكون هناك اعادة تفاوض على اتفاق الخروج".

اسبانيا

رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز رأى أن "خروجا غير منظم سيكون سلبيا للاتحاد الاوروبي وكارثيا لبريطانيا".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن