تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

رئيس المخابرات الروسية يلتقي ولي العهد السعودي لتفعيل التعاون الاستخباراتي

رئيس جهاز المخابرات العامة الروسي سيرجي ناريشكين
رئيس جهاز المخابرات العامة الروسي سيرجي ناريشكين /رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

أعلن المكتب الصحفي لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسية أن مدير الجهاز سيرغي ناريشكين زار المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين 21 يناير 2019، والتقى، في العاصمة الرياض، كلا من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الاستخبارات السعودية الفريق خالد بن علي بن عبد الله الحميدان.

إعلان

قال بيان جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية الذي تناقلته وسائل الإعلام الروسية يوم الأربعاء 23 يناير 2019: "نوقشت قضايا التعاون الثنائي والأمن الإقليمي".

كما "بحث الطرفان، خلال اللقاء، طرق تفعيل التعاون بين الاستخبارات في الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب الدولي وسبل حل النزاعات الإقليمية بفاعلية".

ورغم أن الرياض لم تعلن – حتى نشر هذا التقرير- عن تفاصيل المقابلتين، أو حتى الزيارة ، يهتم المراقبون بسعي موسكو، في الفترة الأخيرة، إلى تقوية علاقاتها مع حلفاء لواشنطن بالمنطقة، وبينهم السعودية ومصر وقطر، وذلك رغم اختلاف وجهات النظر بين روسيا والسعودية في بعض الملفات، خاصة الملف الإيراني.

ويأتي هذه اللقاء الروسي السعودي بعد أيام قليلة من اجتماع نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية مع مبعوث الأمم المتحدة بشأن سوريا جير بيدرسن في الرياض يوم الجمعة 18 يناير/كانون الثاني 2019.

وقال الحريري، في مقابلة مع رويترز في مقره بالرياض: "أعتقد أن لدينا الآن فرصة، لأن لدينا الآن في سوريا كلها تقريباً وقفاً لإطلاق النار، في شمال شرق سوريا وشمالها، كما أن جهود مكافحة الإرهاب حققت نتائج طيبة".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.