تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

حماس ترفض دفعة جديدة من المنحة القطرية بسبب شروط اسرائيل

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلن نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية الخميس 24 كانون الثاني – يناير 2019 عن رفض الدفعة الثالثة من المنحة القطرية بسبب شروط اسرائيل التي منعت إدخال هذه الدفعة الاربعاء رداً على تجدد إطلاق النار قرب الحدود مع غزة.

إعلان

وقال خليل الحية في مؤتمر صحافي "أكدنا للسفير محمد العمادي أننا نرفض استقبال المنحة القطرية بعد شروط الاحتلال". واضاف "ناقشنا مع العمادي اليوم عدة ملفات، وهو تفهم شرحنا ورفضنا للمنحة"، مؤكدا "لن تكون غزة جزءاً من الابتزاز أو مسرحاً للمهرجانات الانتخابية الإسرائيلية".

ولم يوضح الحية تفاصيل الشروط الاسرائيلية لكنه قال" قلنا بشكل واضح للاخ السفير نرفض المنحة القطرية الثالثة رداً على سلوك الاحتلال ورداً على محاولات الاحتلال التملص من التفاهمات التي رعتها مصر والامم المتحدة وقطر ونحمل الاحتلال مسؤولية هذا التلكؤ وهذا التراجع ومحاولة الابتزاز".

هذه هي المرة الأولى التي تعرقل فيها إسرائيل عملية نقل المنحة القطرية وهي الثالثة منذ سريان اتفاق غير رسمي للتهدئة في تشرين الثاني/نوفمبر.

ووصل سفير قطر محمد العمادي مساء الأربعاء إلى غزة، لكن من دون إدخال أموال وقدرها خمسة عشر مليون دولار لدفع رواتب موظفي حماس العموميين ودعم عشرات ألاف الأسر الفقيرة في القطاع، بعد ان قررت إسرائيل منعها، ردا على التوتر الذي حصل الثلاثاء على حدود القطاع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.