تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

السعودية تعدم عاملة منزل فلبينية بتهمة قتل مُشغلها

رويترز

أعدمت السلطات السعودية الثلاثاء 29 كانون الثاني/يناير 2019 عاملة منزل من الجنسية الفلبينية بعد إدانتها بقتل مشغلها السعودي في منطقة حفر الباطن شمال البلاد.

إعلان

وقال بيان مقتضب لوزارة الشؤون الخارجية السعودية إن السيدة البالغة من العمر 39 عاماً والتي لم يكشف عن اسمها أدينت بارتكاب جريمة قتل وحكم عليها بالإعدام بعد أن قرر مجلس القضاء السعودي الأعلى أنه لا يمكن تسوية القضية "بدفع الدية" بموجب الشريعة الإسلامية.

وتقدمت الوزارة "بتعازيها العميقة لعائلة عاملة الخدمة المنزلية الفلبينية التي أعدمت في السعودية". من جهته قال سفير الفلبين في المملكة عدنان ألونتو إن السفارة عرضت على المرأة المساعدة القانونية خلال محاكمتها وقدمت تحديثات منتظمة لعائلتها في الفلبين.

وأكد سلفادور بانو المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أن المرأة أعدمت وأسف لعدم إمكانية تطبيق قانون من الشريعة الإسلامية ينص على دفع الدية مقابل إلغاء عقوبة الإعدام مؤكداً أن حكومته "حاولت جاهدة المساعدة" ولم تنجح.

ويأتي هذا الإجراء بعد عام من النزاع بين الفلبين ودول خليجية أخرى احتجاجاً على ظروف عمل عاملات المنازل بعد مقتل عاملة فلبينية في الكويت، الأمر الذي أطلق أزمة دبلوماسية حادة بين الكويت والفلبين انتهت بموافقة الدولة الخليجية على توفير حماية أفضل لعاملات المنازل.

وليست هذه المرة الأولى التي تنفذ فيها المملكة إعدامات بحق عمال منازل أجانب في الخارج. ففي عام 2015، أعدمت الرياض عاملة منزل إندونيسية على الرغم من الاحتجاجات في جاكرتا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن