تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

لبنان يصعد ضد إسرائيل حول ثروته النفطية

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري صورة لإذاعة مونت كارلو الدولية

حذر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اثر لقائه رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي يوم الخميس 7 شباط فبراير 2019 الشركات النفطية بينها' إني' الإيطالية من موضوع التعدي على البلوك 9 و كشف أنه سيثير هذا الموضوع مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

إعلان

يخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل حول منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، ووقع لبنان في شباط/ فبراير 2018 عقدا مع كونسورتيوم شركات هي 'توتال' الفرنسية و 'ايني' الإيطالية و 'نوفاتيك' الروسية للتنقيب عن النفط و الغاز في المجمعين 4 و 9 في مياهه الإقليمية.

تبلغ حصة لبنان من الغاز الطبيعي حوالي 96 تريليون قدم مكعب وهي ثروة ستساعد لبنان ان باشر استغلالها على تجاوز ازمته المالية مع حجم دين عام يتوقع ان يبلغ نهاية 2019 84 مليار دولار أي 150 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

سبق أن زار وكيل وزارة الخارجية الأميركي دايفيد هيل بيروت و التقى المسؤولين اللبناني و قادت الولايات المتحدة وساطة بين لبنان و إسرائيل لم تسفر عن أي جديد في هذا الملف، بعد أن رفض لبنان مقترحا اميركيا قضى بتقاسم الثروة النفطية في الرقعة التاسعة المتنازع عليها بين البلدين، بإعطاء ثلثي العائدات للبنان و الثلث لإسرائيل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن