تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

هولندا تسمح لفلسطينيي 1948 باختيار غزة أو الضفة مع القدس الشرقية مكاناً رسمياً للولادة

أ ف ب

بات من حق الفلسطينيين الذين يعيشون في هولندا وولدوا بعد عام 1948 الحق بتسجيل قطاع غزة أو الضفة الغربية باعتباره مكان ميلادهم، بدلاً من "إسرائيل" أو "مكان غير معروف" وهما الصيغتان اللتان كان معمولاً بهما حتى اليوم.

إعلان

وقال وزير الدولة الهولندي ريمون نوبس أمام مجلس النواب في لاهاي الجمعة 1 شباط/فبراير 2019 إن الفلسطينيين المقيمين في هولندا سيسمح لهم قريباً بتسجيل غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية كمكان رسمي للولادة. ولا تعترف هولندا بفلسطين كدولة ذات سيادة وكانت تسمح للفلسطينيين عند تحديد مكان ميلادهم في السجل المدني باختيار إسرائيل أو "مكان غير معروف".

وستكون التعليمات الجديدة متاحة للفلسطينيين الذين ولدوا بعد 15 أيار/مايو 1948 وهو اليوم الذي تم فيه إنهاء الانتداب البريطاني رسمياً عن فلسطين.

وأشار نوبس إلى أن الإجراء الجديد يتوافق مع "وجهة النظر الهولندية بأن إسرائيل لا تملك سيادة على هذه المناطق"، وبرفض هولندا الاعتراف بفلسطين كدولة. وأضاف نوبس أنه تم تحديد هذه الفئة بناء على اتفاقيات أوسلو وقرارات مجلس الأمن الدولي.

واعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة وما لا يقل عن 136 دولة بفلسطين كدولة ذات سيادة بينما امتنعت معظم دول الاتحاد الأوروبي عن القيام بذلك حتى توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل.

وكانت إسرائيل هي مكان الولادة الوحيد المسموح بتسجيله بالنسبة إلى الفلسطينيين خارج بلادهم ولكن تنامي الاعتراضات دفع هولندا وغيرها إلى إضافة "مكان غير معروف" أو ما يعرف بالرمز "0000".

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.