تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

حماس تخاطب الناشطين في الضفة برسائل مشفرة عبر قناة الأقصى ـ "الشين بيت"

حركة حماس في  قطاع غزة
حركة حماس في قطاع غزة أ ف ب
نص : أ ف ب
2 دقائق

اتهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، يوم الاربعاء 13شباط فبراير 2019، حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بنشر رسائل مشفرة لناشطين في الضفة الغربية المحتلة لشن هجمات، وقال جهاز "الشين بيت" في بيان ان حماس لديها وحدة سرية تجند نشطاء في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ويتم إعطاؤهم تعليمات للتحرك من خلال رسائل مشفرة تبثها قناة الأقصى التي تديرها حماس في قطاع غزة.

إعلان

برر البيان قيام سلاح الجو الإسرائيلي بضرب استديوهات هذه القناة في غزة في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 بأن "الشين بيت" والجيش الإسرائيلي يعلمان أن "الجناح العسكري لحماس يستخدم قناة الأقصى لأغراض إرهابية"، وأن مقدمي برامج الأقصى والمراسلين يرسلون رسائل خفية نيابة عن الجناح العسكري لحماس، لإقناع المجندين المقيمين في الضفة الغربية بأن التعليمات التي يتلقونها تأتي من حماس.

وقدم "الشين بيت" مثالاً أن مذيعاً في قناة الأقصى وضع إناء أو "زبدية" في بداية عرضه ليؤكد أنه كان على اتصال مع مسؤولي حماس، كما ذكر أن المجندين يتلقون بعدها رسائل مشفرة أخرى عن العملية التي سيتم إجراؤها، مثل مكان العثور على الأسلحة، على سبيل المثال. ويتم بحسبه إعطاء تفاصيل حول العملية أيضاً عبر رسائل قصيرة ترسل عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

في السنوات الأخيرة، اعتقل جهاز الأمن الإسرائيلي عشرات الشبان الفلسطينيين بينهم العديد من النساء في الضفة الغربية والقدس الشرقية كانوا على اتصال بأعضاء من الوحدة السرية التابعة لحماس أصدروا لهم تعليمات بتنفيذ هجمات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.