تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

"رايثيون" الأمريكية ستبيع الإمارات أنظمة دفاع جوي صاروخي بقيمة 1.5 مليار دولار

ويكيبيديا

قال متحدث عسكري إماراتي إن بلاده منحت شركة رايثيون يوم الاثنين عقودا بقيمة 5.7 مليار درهم إماراتي (1.55 مليار دولار) لتزويد قواتها الجوية بأنظمة إطلاق صواريخ.

إعلان

ووقع الاتفاق أثناء فاعليات معرض ”آيدكس“ العسكري الذي يقام في أبوظبي على مدى أسبوع، وجاء في أعقاب منح رايثيون عقدا يوم الأحد قيمته 1.3 مليار درهم لتزويد الإمارات بصواريخ باتريوت.

وقال العميد ركن محمد خميس الحساني المتحدث الرسمي لمعرض ”آيدكس“ إن القوات المسلحة الإماراتية وقعت عقودا تبلغ قيمتها الإجمالية 7.2 مليار درهم يوم الاثنين بما يشمل 5.8 مليار درهم قيمة عقود مع شركات دولية.

وأضاف أن بلاده وقعت عقودا قيمتها الإجمالية 12 مليار درهم منذ بدء المعرض يوم الأحد.

وطرحت شركات لوكهيد مارتن وديه الدفاعية الألمانية وساب السويدية يوم الاثنين في المعرض نظام فالكون للدفاع الجوي الذي يوصف بأنه بديل لأنظمة هوك المستخدمة في دول بالشرق الأوسط.

وقال سكوت أرنولد نائب رئيس لوكهيد مارتن إن تطوير نظام فالكون تم بطلب من الإمارات لاستبدال نظام هوك وإن هناك محادثات جارية لبيعه للدولة الخليجية.

وتعرضت صفقات الأسلحة مع الإمارات للتدقيق على مدى العام الماضي بسبب مشاركتها في التحالف العربي الذي تدخل في حرب اليمن، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص ودفعت البلاد إلى شفا المجاعة.

وتقود السعودية والإمارات التحالف الذي يضم قوات محلية ويحاول إعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى السلطة بعدما أطاح بها الحوثيون المتحالفون مع إيران في عام 2014 .

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن