تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

من هو الجهادي الفرنسي فابيان كلان الذي أُعلن عن مقتله في سوريا في غارة جوية؟

فابيان كلان ( أ ف ب)

ولد الجهادي الفرنسي فابيان كلان الذي أُعلن يوم 21 فبراير 2019 عن مقتله في سوريا عام 1978 في مدينة تولوز الواقعة في جنوب فرنسا الغربي. وكان يلقب بـ" أبي آدم الفرنسي" لدى مقتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

إعلان

ويُعد فابيان كلان من أهم الفرنسيين الذين خططوا لعمليات إرهابية في فرنسا وخارجها قبيل ذهابهم إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" وخلال المرحلة التي قضوها في هذا البلد أو في العراق تحت راية هذا التنظيم المتطرف. وفي عام 2000 اعتنق الإسلام مع بعض أفراد أسرته. وكان في ذلك الوقت يقدم نفسه بوصفه فنانا متخصصا في موسيقى " الراب". بل إنه كتب نصوص أغنيات أداها أخوه بصوته كان يثني فيها على الإسلام. وتزوجا من امرأتين اعتنقنا الديانة الإسلامية وكانتا تضعان النقاب.

وشيئا فشيئا أصبحت مواقف فابيان كلان متطرفة. وكان يروج لها من حوله ويوفق في ذلك لعدة أسباب منها قدرته على إقناع شبان وشابات من حوله يسهل التأثير في عقولهم وحملهم على ارتكاب أعمال إرهابية. وفي عام 2009، حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات بعد اتهامه في الضلوع في أعمال إرهابية. وفي عام 2012 قرر الذهاب مع أخيه إلى سوريا للالتحاق بزوج إحدى أختيه. وعاد إلى فرنسا لشراء معدات تسجيل قيل إنها هي التي استخدمها لاحقا لتنبي العمليات الإرهابية التي ارتُكبت في فرنسا يوم 13 نوفمبر 2015 والتي أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن ارتكابها. وقد أدت إلى مقتل 130 شخصا وإصابة 352 بجروح.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن