تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بريطانيا

بريطانيا تريد حظر "حزب الله" باعتباره منظمة إرهابية

(رويترز)

أعلنت الحكومة البريطانية، يوم الاثنين 25/2، أنها تعتزم حظر منظمة حزب الله اللبنانية، ووصف وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد حزب الله بالمنظمة الإرهابية.

إعلان

وكانت بريطانيا قد صنفت، بالفعل الجناح العسكري للحزب ووحدة المن الخارجي الخاصة به في قائمة المنظمات الإرهابية في عامي 2001 و2008، وقال وزير الداخلية البريطاني "جماعة حزب الله مستمرة في محاولاتها لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التفرقة بين جناحها العسكري المحظور بالفعل وبين الحزب السياسي"، مضيفا "لذلك، اتخذت قرار حظر الجماعة بأكملها".

وتصنف الولايات المتحدة بالفعل الجماعة كمنظمة إرهابية، وأعربت واشنطن، الأسبوع الماضي، عن قلقها من تنامي دور حزب الله في الحكومة اللبنانية، واعتبر نواب حزب الله أن الموقف الأمريكي يشكل انتهاكا للسيادة.

وقالت الحكومة البريطانية في توضيح لقرارها إن الجماعة تواصل حشد الأسلحة في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي في حين تسبب دعمها للرئيس السوري بشار الأسد في إطالة أمد "الصراع والقمع الوحشي والعنيف من جانب النظام للشعب السوري".

وفي حال موافقة البرلمان البريطاني، فإن الحظر البريطاني يصبح ساري المفعول يوم الجمعة 1/3، وهو ما يعني، قانونيا، أن الانتماء للجماعة أو التشجيع على دعمها سيكون تهمة جنائية قد تصل عقوبتها إلى السجن عشر سنوات.

ولم يصدر بعد رد فعل من حزب الله على الخطوة البريطانية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن