تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

المعارضة في نيكاراغوا تشترط الإفراج عن المعتقلين السياسيين مقابل الحوار

تظاهرات للمعارضة في نيكاراغوا
تظاهرات للمعارضة في نيكاراغوا رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن "التحالف المدني للعدالة والديموقراطية" المعارض في نيكاراغوا الاحد 11 آذار – مارس 2019 أنه لن يستأنف الحوار مع حكم الرئيس دانيال أورتيغا إلا إذا أفرج عن المعتقلين السياسيين.

إعلان

وأفاد بيان للتحالف الذي يضم مؤسسات والمجتمع المدني وفلاحين وطلبة، أن المعارضة "ستستأنف مشاركتها في طاولة المفاوضات، بعد أن تقدم حكومة نيكاراغوا للبلاد أدلة ملموسة لإيجاد حلول شاملة للأزمة".

وأضاف أن ذلك يمر عبر الإفراج عن المعتقلين "السياسيين" و"وقف القمع والاعتقالات" التي تستهدف المتظاهرين المعارضين للحكومة.

وتطالب المعارضة ايضا ب "وقف المضايقات بحق عائلات المعتقلين" و"احترام المعايير الدولية في معاملة السجناء السياسيين، بما في ذلك منع المعاملة القاسية وغير الانسانية والمنحطة" وتأمين العلاج الطبي.

وكان الرئيس اورتيغا اقترح السبت الافراج عن المعتقلين السياسيين "الذين لم يُحاكموا بعد"، مشيرا الى "إعادة النظر" في "ملفات" الذين خضعوا للمحاكمة حتى لا يكون هناك أي "إفلات من العقاب".

وكرر في المقابل رفضه اجراء انتخابات مسبقة، كما تطالب المعارضة التي تتهم اورتيغا، المقاتل السانديني السابق (73 عاما)، بإقامة ديكتاتورية.

وتعصف أزمة سياسية خطيرة بهذا البلد الصغير في أميركا الوسطى منذ العام الماضي، وقد أسفرت عن أكثر من 325 قتيلا خلال التظاهرات المناهضة للحكومة والركود الاقتصادي.

واعتقل أكثر من 700 شخص منذ اندلاع الأزمة في 18 نيسان/أبريل 2018. ووضع حوالي 100 منهم قيد الإقامة الجبرية في منازلهم في 27 شباط/فبراير، في اليوم الأول من عملية الحوار.

من جهة أخرى، توجه عشرات الآلاف من النيكاراغويين إلى المنفى في الأشهر الأخيرة.

وقررت المعارضة تعليق مشاركتها في الحوار بعد انسحاب الأساقفة الكاثوليك.

وأعلنت الحكومة السبت أيضا أن مسؤولا من منظمة الدول الأميركية سيصل الاثنين الى نيكاراغوا ليبحث مع "أطراف" المفاوضات مشاركة محتملة للمنظمة الاقليمية في هذه العملية.

وكان "التحالف المدني للعدالة والديموقراطية" طالب بحضور منظمة الدول الأميركية والأمم المتحدة بصفتهما ضامنين للعملية، من اجل احترام الاتفاقات المحتملة التي ستسفر عنها المفاوضات.

وكانت الحكومة حتى السبت ما زالت تعارض ذلك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.