تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

المساواة بين الجنسين والحقوق تهيمن على أعمال يوم المرأة العالمي

نساء يشاركن في مسيرة بمدريد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يوم الجمعة 8/3/2019
نساء يشاركن في مسيرة بمدريد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يوم الجمعة 8/3/2019 /رويترز

أحيا أنصار المساواة بين الجنسين يوم المرأة العالمي الذي يوافق يوم الجمعة 8 مارس 2019 ، باحتجاجات وجلسات نقاشية واحتفالات.

إعلان

ففي إحدى المسيرات الأولى تجمع عدة مئات من النساء في وسط مدريد قرب منتصف الليل للقرع على الأواني كوسيلة احتجاج للمطالبة بمزيد من الحقوق للمرأة في مجتمع يقولون إن الرجال ما زالوا يسيطرون عليه.

وأصبح عدم المساواة بين الجنسين قضية مثيرة للانقسام الشديد في إسبانيا قبيل الانتخابات البرلمانية التي تجرى يوم 28 أبريل نيسان.

وشهدت العاصمة الإسبانية احتجاجا آخر على العنف ضد المرأة وعلى هيمنة الرجل في وقت لاحق يوم الجمعة شاركت فيه نحو 200 من راكبات الدراجات.

وارتدت الكثير من النساء سترات وسراويل وحقائب باللون البنفسجي الذي تستخدمه الناشطات المدافعات عن حقوق المرأة.

وقالت لوسيا سانتشيث (40 عاما)التي جاءت بالدراجة مع أصدقاء آخرين ”لا أتصور عدم المشاركة هنا، أنا امرأة وهذا يعنيني بشكل مباشر“.

وفي باريس تجمع محتجون من منظمة العفو الدولية أمام السفارة السعودية ولوحوا بلافتات تنادي بحقوق المرأة، ودعوا إلى إطلاق سراح ناشطات محتجزات بعضهن شاركن في حملة للمطالبة بمنح المرأة حق قيادة السيارات في المملكة.

وفي لندن تنضم ميجان ماركل دوقة ساسكس إلى جلسة نقاشية حول القضايا التي تؤثر على المرأة يوم الجمعة، تشارك فيها المغنية آني لينوكس وعارضة الأزياء أدوا أبواه ورئيسة الوزراء الأسترالية السابقة جوليا جيلارد وآخرون.

وتعقد منظمة (كومنولث تراست) التابعة للملكة هذه الجلسة، وأُعلن يوم الجمعة 8 مارس 2019  تولي ميجان منصب نائب رئيس المنظمة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن