تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

إصابة 4 مدنيين جنوب السعودية بحطام طائرة دون طيار أطلقت من اليمن

/فرانس 24

أصيب أربعة مدنيين في السعودية يوم الجمعة 8 آذار-مارس 2019 بحطام طائرة من دون طيار أطلقها الحوثيون وجرى اسقاطها فوق مدينة أبها جنوب المملكة، حسب ما أفاد التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن.

إعلان

قال التحالف في بيان أنه بعد نحو نصف ساعة من منتصف ليل الخميس الجمعة بحسب التوقيت المحلي، رصدت منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي "جسماً غير معرّف باتجاه مناطق سكنية بمدينة أبها".

أضاف "تم التعامل معه بحسب قواعد الاشتباك وتدميره، ونتج عن تساقط حطام الجسم على الأعيان المدنية إصابات متوسطة لأربعة أشخاص مدنيين، بالإضافة إلى تأثر بعض المركبات المدنية".

أوضح التحالف بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية الحكومية انه "من خلال فحص حطام الجسم من قبل المختصين بقوات التحالف المشتركة، تبين أنها طائرة بدون طيار معادية حوثية بخصائص ومواصفات إيرانية".

في المقابل، لم يعلن الحوثيون عبر وسائل الاعلام المتحدثة باسمهم عن هجوم الجمعة بطائرة من دون طيار باتجاه مدينة أبها.

يشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حربا منذ 2014 بين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في آذار/مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري دعما للقوات الحكومية.

منذ ذلك الوقت، قتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، في حين تقول منظمات حقوقية مستقلة إن عدد القتلى الفعلي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

يطلق الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق حدودية بين اليمن والسعودية، صواريخ بالستية باتجاه أهداف في جنوب المملكة، ويشنون هجمات جوية بطائرات من دون طيار غالبا ما تعلن الرياض اسقاطها قبل وصولها إلى أهدافها.

كان التحالف العسكري بقيادة السعوديّة أعلن في 30 كانون الثاني/يناير أنه اعترض ودمّر طائرة دون طيار "معادية" أطلقها الحوثيون في اليمن فوق مدينة أبها.

في 20 من كانون الأول/يناير 2019، قال أنه "دمّر" سبعة أهداف تابعة للمتمرّدين الحوثيّين في محيط العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين، بينها مواقع تُستخدم لصناعة أو تخزين أو إطلاق طائرات من دون طيّار.

واتهم التحالف إيران مرارا بتوفير الطائرات من دون طيار للحوثيين والمهارات التقنية لإطلاق هذا النوع من المعدات، وهو ما تنفيه طهران.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.