تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

معدل البطالة في ألمانيا يبلغ أدنى مستوى منذ توحيد البلاد

لاجىء سوري  يتدرب على العمل في مصنع لشركة بورش في شتوتغارت بجنوب غرب المانيا
لاجىء سوري يتدرب على العمل في مصنع لشركة بورش في شتوتغارت بجنوب غرب المانيا /france 24

انخفض معدل البطالة في ألمانيا في آذار-مارس 2019 إلى 4,9%، وهو الأدنى في هذا البلد منذ توحيده عام 1990، بحسب أرقام نشرتها يوم الجمعة 29 مارس - آذار 2019 وكالة التوظيف الفدرالية.

إعلان

في البيانات المعدلة فصلياً، تراجع عدد العاطلين عن العمل بنحو سبعة آلاف شخص في الشهر.

يتوافق معدل البطالة مع توقعات محللين تحدّثت معهم منصة "فاكتسيت" لتحليل البيانات.

بحسب البيانات الأولية، الأقل تمثيلاً للاتجاه الأساسي لكن التي تستخدم كمرجع في الجدال العام، انخفض عدد العاطلين عن العمل بحوالى 72 ألف شخص في شهر ليصل إلى 2,3 مليونا، أي 157 ألف شخص خلال عام.

تراجع أيضاً المعدّل الإجمالي للبطالة على شهر واحد، ليبلغ 5,1% في آذار/مارس، بعدما كان 4,9% في كانون الأول/ديسمبر2018  و5,3% في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير من عام 2019.

علّق كارستن برزيسكي الاقتصادي في مجموعة "اي أن خي" الهولندية على الأرقام قائلاً إن "سوق العمل يبقى أفضل ضمان لمواجهة مخاوف الركود، رغم المؤشرات الواضحة على وجود تباطؤ اقتصادي".

تفادت ألمانيا أواخر العام الماضي الوقوع في ركود "فني"، مع استقرار الناتج المحلي الإجمالي عند المستوى نفسه في الربع الرابع من العام بعد تراجعه بنسبة 0,2% في الربع السابق، علماً بأن الحكومة لا تتوقع نمواً بأكثر من 1% هذا العام.

لكن وبحسب  برزيسكي "فالعمل هو مؤشر متأخر للاقتصاد"، متابعاً أن آثار التباطؤ الاقتصادي قد تظهر في "الأشهر المقبلة".

في التفاصيل، فإن معدل البطالة الأقلّ سجل في بافاريا (3%)، وفي بادن-فورتمبرغ (3,1%)، مقابل 9,8% في بريم و7,8% في مكلمبروغ-بوميراني وفي برلين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.