تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب العربي

لهذه الأسباب غير الرسمية غادر أمير قطر قمة تونس العربية قبل انتهاء جلستها الافتتاحية

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني /رويترز

تعددت الروايات غير الرسمية حول الأسباب التي قد تكون وراء إقدام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على مغادرة قاعة جلسة افتتاح القمة العربية في دورتها العشرين في تونس يوم الأحد 31 مارس ومغادرة الأراضي التونسية قبيل انتهاء أعمال القمة.

إعلان

فإذاعة " موزاييك " التونسية مثلا ذكرت أن قرار أمير قطر القاضي بمغادرة مقر انعقاد القمة قبيل انتهائها كان أمرا مبرمجا بين السلطات القطرية والسلطات التونسية وأنه اتُّفق على أن تقتصر مشاركة الأمير تميم بن حمد آل ثاني على الجلسة الافتتاحية وعلى كلمتي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط. وما يرجح هذه الفرضية أن وكالة الأنباء القطرية ذكرت أن الشيخ تميم أرسل برقية إلى الرئيس التونسي " أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره على ما قوبل به من حفاوة وتكريم خلال وجوده في تونس" وأنه "غادر مدينة تونس بعد أن شارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثلاثين".

لكن موقع قناة " العربية " التلفزيونية السعودية ذكر استنادا إلى "مواقع مقربة من قطر" حسب الموقع أن خروج أمير قطر من قاعة جلسة الافتتاح سببه الاحتجاج على انتقاد صادر عن أمين عام الجامعة العربية وموجه لتركيا لتدخلها في الشؤون العربية. وحرص الموقع على التأكيد من خلال فيديو على أن عملية الخروج هذه حصلت وأحمد أبو الغيط لايزال يلقي كلمته.

وعزت بعض المواقع الإخبارية العربية منها " غزة الآن" خروج أمير قطر من قاعة الجلسة دون أن يلقي كلمته إلى انتقادات أخرى كانت قد صدرت عن أمين عام الجامعة العربية قبيل بدء القمة العربية موجهة للدول العربية التي لم توف بالتزاماتها المالية تجاه الجامعة العربية.

وأكدت مواقع عربية أخرى أن خروج الأمير تميم من القمة قبيل انتهائها يعزى أساسا إلى الانتقادات المباشرة أو غير المباشرة التي وُجهت إلى إيران واتهامها بالتدخل في الشؤون العربية. وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بين القادة العرب الذين ركزوا على هذه النقطة في مداخلاتهم.

وأيًّا تكن هذه الروايات غير الرسمية المتعلقة بخروج أمير قطر من جلسة افتتاح القمة العربية، فإن موضوع الأزمة الخليجية لم يُدرج في أعمال قمة تونس العربية.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.