تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

منح الجنسية البرتغالية للزعيم الروحي للشيعة الإسماعليين آغا خان

أ ف ب

حصل آغا خان، الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين الذين يتخذون من لشبونة مقراً عالمياً لطائفتهم، على الجنسية البرتغالية، كما أعلن متحدث باسمه الاثنين.

إعلان

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم شبكة آغا خان للتنمية في البرتغال "منحت الجنسية البرتغالية للأمير آغا خان تقديراً لأعماله لصالح الجمهورية البرتغالية". وكان آغا خان قرر إقامة مقر طائفته في البرتغال بعد توقيع اتفاق في حزيران/يونيو 2015 مع الدولة البرتغالية يتضمن مزايا ضريبية وامتيازات دبلوماسية، في مقابل استثمارات في مجالي البحث العلمي والتنمية.

واتخذت الحكومة قبل أسبوعين قرار منحه الجنسية البرتغالية، لكن لم يكشف الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو عن هذا القرار حتّى مساء الأحد خلال حفل اختتام جوائز آغا خان للموسيقى التي أجريت في العاصمة البرتغالية. ويُعد الأمير كريم الحسيني، الملقب كريم آغا خان الرابع، محسنا كبيرا يمتلك ثروة طائلة. وهو الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين، الذين يبلغ عددهم 15 مليون شخص موزعين على حوالي 30 بلدا. ويبلغ آغا خان الرابع الثانية والثمانين من العمر، وهو الإمام التاسع والأربعون للإسماعيليين، وأيضا رئيس شبكة آغا خان للتنمية التي توظف 80 الف شخص في العالم وتمول برامج تنمية خصوصا في آسيا وإفريقيا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن