تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب العربي

السبسي: لا أرغب في الترشح لولاية ثانية ولكني أرغب في عودة رئيس الحكومة إلى حزب "نداء تونس"

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي-رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إنه لا يرغب في الترشح لولاية رئاسية ثانية بالرغم من أن دستور البلاد يسمح له بذلك. وأعرب في الوقت ذاته عن رغبته في إنهاء تجميد عضوية رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد في حزب " نداء تونس".

إعلان

وجاء ذلك في خطاب ألقاه رئيس الدولة التونسية في مدينة المنستير مسقط رأس الرئيس الأسبق والزعيم الراحل الحبيب بورقيبة والواقعة على ساحل المتوسط خلال افتتاح مؤتمر يعقده هذا الحزب استعدادا إلى الانتخابات التشريعية التي ستجري في أكتوبر-تشرين الأول المقبل والانتخابات الرئاسية التي ستنظم في نوفمبر –تشرين الثاني من هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أن الباجي قائد السبسي هو الذي أسس حزب "ّنداء تونس" في عام 2012 مما سمح له بالفوز في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2014. بل إن هذا الحزب حصل على المرتبة الأولى في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت في العام ذاته. ولكن الحزب شهد في السنوات الأخيرة موجات استقالات متتالية في صفوف قيادييه وانفصال جزء مهم من نوابه عنه في البرلمان لعدة أسباب من أهمها رغبة حافظ قائد السبسي نجل الرئيس التونسي في السيطرة عليه دون الاحتكام إلى نظامه الداخلي ومؤسساته الشرعية ودون الالتزام بآلية عمله.  

والملاحظ أن يوسف الشاهد كان أحد قيادييه. وكان الباجي قائد السبسي هو الذي لعب دورا كبيرا في تعيينه على رأس الحكومة في أغسطس –آب 2016 ولكنه دخل معه في خلافات حادة خلال الأشهر الأخيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.