تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

من هو الفريق أول أبو بكر حسن مصطفى دمبلاب مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني الجديد؟

رويترز

عين المجلس العسكري الانتقال في السودان يوم الجمعة 14 أبريل –نيسان 2019 الفريق أول أبو بكر حسن مصطفى دمبلاب مديرا لجهاز الأمن والمخابرات خلفا لصلاح قوش.

إعلان

والمدير الجديد هو مولود في شمال أم درمان. وقد تخرج ضابطا من الكلية الحربية السودانية عام 1982.  كما درس الحقوق. وتولى بعد تخرجه عدة مناصب ومهام لديها علاقة بالعمل الاستخباري والدبلوماسي ومجال التفاوض حول الملفات المعقدة. ومن البلدان العربية التي يعرفها أبو بكر حسن مصطفى معرفة جيدة مصر والمملكة العربية السعودية. فقد شغل مهام القنصل السوداني في مصر ومستشارا في السفارة السودانية بالرياض.

ويَعرف الفريق أبو بكر مصطفى جهاز الأمن والمخابرات السوداني معرفة جيدة باعتباره تقلد عدة مناصب فيه من قبل أن يعين مديره العام. فقد أشرف من قبل على عدة إدارات فيه منها إدارات العمليات والمخابرات الخارجية والاستراتيجية.

وإذا كان الفريق أبو بكر حسن مصطفى قد اجتاز بتفوق اختبارات الدورات التدريبية التي تلقاها حتى الآن بعد تخرجه ضابطا من الكلية الحربية السودانية، فإن الذين عملوا معه أو إلى جانبه يقولون عنه إن لديه قدرة كبيرة على التواصل وخبرة طويلة في التعامل مع أجهزة المخابرات التابعة للبلدان المجاورة للسودان.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.