تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الحوثيون: واشنطن هي "صاحبة قرار الحرب" في اليمن

رويترز

أكد المتمردون الحوثيون في اليمن الأربعاء 17 نيسان/أبريل 2019 أن تعطيل الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرار الكونغرس بوقف الدعم الأميركي للحرب في اليمن، يثبت أن واشنطن هي "صاحبة قرار الحرب" في اليمن.

إعلان

وكتب المتحدث باسم  المتمردين الحوثيين محمد عبد السلام في تغريدة على تويتر أن قرار ترامب "يدين أميركا بكل ما لحق اليمن من مجازر وجرائم وحصار ظالم". وبحسب السلام فإن القرار "يكشفها دولة ليست ضالعة في العدوان على اليمن فحسب وإنما صاحبة قرار الحرب والآخرون تبع لها ومنفذون لرغباتها وأطماعها".

كما كان متوقعا، استخدم الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء حقه في تعطيل قرار تبناه الكونغرس يطالبه بوقف الدعم الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مستخدما بذلك صلاحيته هذه للمرة الثانية ضد قرار يتخذه البرلمانيون. وقال ترامب في بيان حول هذا النص الذي تبناه مجلسا الكونغرس مطلع الشهر الجاري، إن "هذا القرار يشكل محاولة غير مجدية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرّض حياة المواطنين الأميركيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل".

والحرب في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربيّة، مستمرة منذ 2014 بين المتمرّدين الحوثيّين المدعومين من إيران، والقوّات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية. وأوقعت الحرب حوالى 10 آلاف قتيل منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية. ويعتبر مسؤولون في المجال الإنساني أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير. ودفع النزاع ملايين اليمنيين الى حافة المجاعة، في ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة انسانية في العالم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن