تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بريطانيا

أرقام لا تعرفها عن الملكة إليزابيث الثانية

(رويترز)

احتفلت الملك إليزابيث الثانية، يوم الأحد 21/4، بعيد ميلادها الثالث والتسعين، ولكن هناك أرقام كثيرة في حياتها كملكة بريطانيا

إعلان

1ـ مدة حكمها:

أصبحت إليزابيث ملكة عند وفاة والدها الملك جورج السادس في السادس من شباط/فبراير 1952، وأمضت حتى الآن 67 عاما و74 يوما على العرش وهي أطول فترة حكم في تاريخ الملكية البريطانية.

واكبت، خلال فترة حكمها، 14 رئيسا للوزراء في بلادها، بدء من وينستون تشرشل وحتى تيريزا ماي، وقامت بالمصادقة على أكثر من 3500 قانون أقره البرلمان.

وتفيد أرقام هيئة الاحصاءات الوطنية أن 83٪ من الأشخاص المقيمين في بريطانيا لم يعرفوا ملكا آخر.

2ـ عيد الميلاد أو عيدا الميلاد:

ولدت إليزابيث الثانية في 21 نيسان/أبريل 1926، في منزل واقع في رقم 17 في شارع بروتون في لندن وهو عنوان أصبح يضم، اليوم، مطعما صينيا فاخرا.

ويتم الاحتفال بعيد ميلادها سنويا، بطلقات مدفع في هايد بارك وبرج لندن، بالإضافة لمتنزه ويندسور الملكي غرب العاصمة البريطانية.

ولكن الاحتفال، رسميا، بعيد ميلاد الملكة إليزابيث، يجري في وقت لاحق من السنة، في السبت الثاني من حزيران/يونيو عادة، وينضم إلى الملكة، عندئذ، أفراد العائلة المالكة في عرض عسكري يسمى "تروبينغ ذي كولور" على شرفة قصر باكينغهام حيث تحيي الحشود.

وقد أرسى هذا التقليد بالاحتفال المزدوج الملك جورج الثاني المولود في التاسع من تشرين الثاني/نومفبر 1748 لكي يتم الاحتفال في ظروف مناخية أفضل.

3ـ ضرائب:

لا يفرض على الملكة دفع ضرائب، لكنها تقوم بذلك طوعا منذ العام 1993، على عائداتها الخاصة بسبب الاستياء الشعبي الناجم عن تكلفة ترميم قصر ويندسور الذي اجتاحه حريق في السنة السابقة.

في المقابل لا تدفع الملكة أي ضرائب على المخصصات السنوية التي تستخدمها مع عائلتها دعما لمهماتهم الرسمية.

وتحتسب ضرائب الملكة بناء على أرباح مؤسسة "كروان إيستايت"، التي تدير ممتلكات العائلة المالكة وقد بلغت 95 مليون يورو للسنة المالية 2019-2020.

4ـ حيوانات:

تعشق الملكة الخيول والكلاب، وقد امتلكت حوالى ثلاثين كلبا من فصيلة كورغي وهي النوع المفضل لديها. وكانت وراء فصيلة جديدة من الكلاب تعرف باسم "دورغي" وناجمة عن تزاوح كورغي وداشند.

كما تمتلك إليزابيث الثانية الكثير من الخيول، وقد ورثت بعضها عن والدها جورج السادس، وفازت خيولها بأكثر من 1600 سباق.

وطوال حكمها تلقت الملكة الكثير من الحيوانات كهدية، من بينها الفحول وفرس النهر القزم والكنغر وتمساح، وسلمت بغالبيتها إلى حديقة لندن للحيوانات.

5ـ تكنولوجيا:

لا تعاني إليزابيث الثانية من أي صعوبات في التعامل مع التكنولوجيات الحديثة، بعد أن عملت كفنية ميكانيكية على شاحنات خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد أرسلت اول رسالة إلكترونية لها العام 1976، وحملها إلى القمر رائدا الفضاء نيل أرمسترونغ وباز ألدرين في العام 1969، وغردت للمرة الأولى العام 2014، واستخدمت "إنستغرام" في آذار/مارس 2019.

حفل تنصيب إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا العظمى، عام 1953، أول مناسبة يتم نقلها مباشرة عبر التلفزيون.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن