تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

أردوغان لماكرون: تعلّم أن تكون صادقاً في السياسة قبل أن تتحدّث عن "الإبادة الأرمنية"

/إذاعة فرنسا الدولية (rfi)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

هاجم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم السبت 27 أبريل 2019 نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية قراره تخصيص يوم لإحياء ذكرى " الإبادة الأرمنية"، وتركيا ترفض استخدام كلمة "إبادة"، وتنتقدها بشدّة، لأنها تعتبرها مجازر متبادلة على خلفية حرب أهلية ومجاعة أدّيا إلى مقتل مئات الآلاف من الجانبين.

إعلان

قال إردوغان في كلمة أمام مسؤولين من حزبه في كزلجاهامان في شمال أنقرة إن "توجيه رسالة إلى 700 ألف أرمني يعيشون في فرنسا لن ينقذك سيد ماكرو ن،

تعلّم أولاً أن تكون صادقاً في السياسة، وإن لم تكن قادرا على ذلك، فلن تتمكن من النجاح"، مؤكداً أنه سبق أن قال ذلك للرئيس الفرنسي مباشرةً "عدة مرات".

ونظمت فرنسا هذا العام وللمرة الأولى يوماً لإحياء ذكرى الإبادة الأرمنية في 24 نيسان/أبريل.

وتعترف 30 دولة بالإبادة الأرمنية التي يؤكدها أيضاً مؤرخون. وبحسب التقديرات، قتل نحو 1,2 إلى 1,5 مليون أرمني خلال الحرب العالمية الأولى على يد جنود السلطنة العثمانية التي كانت في ذلك الحين متحالفة مع ألمانيا والامبراطورية النمساوية المجرية.

وفي شباط/فبراير، وصف الرئيس التركي نظيره الفرنسي بأنه "مبتدئ" في السياسة، واتهم فرنسا بأنها هي نفسها قامت بـ"إبادة" في الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية وبأنها كانت مشاركة في الإبادة التي حصلت في رواندا.

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب يوم الأربعاء 24 أبريل 2019 خلال إحياء ذكرى "الإبادة الأرمنية"، أن بلاده تسعى إلى المساهمة في الحصول على اعتراف بأن الإبادة الأرمنية جريمة ضد الإنسانية و" لن تتأثر بأية أكاذيب".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.