أخبار العالم

البنك الدولي يخصص نصف مليار دولار لمساعدة موزمبيق وملاوي وزيمباوي بعد إعصار "إيداي"

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

اعلن البنك الدولي الجمعة 3 أيار 2019 تخصيص 545 مليون دولار لمساعدة زيمبابوي وموزمبيق وملاوي التي ألحق بها اضرارا في اذار/مارس الماضي الإعصار ايداي وفيضانات اسفرت عن حوالى الف قتيل.

إعلان

وحيال فداحة التدمير، خصص البنك الدولي "اكثر من نصف مليار دولار... لمساعدة سكان موزمبيق وملاوي وزيمباوي التي تضررت من الاعصار ايداي"، كما قال البنك في بيان. واضاف البنك ان هذا المبلغ يضاف الى 150 مليونا وضعت اخيرا في مشاريع في المنطقة. واكد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس ان "الإعصار ايداي تسبب... بأضرار كارثية أثرت على ملايين الأشخاص، وازدادت هذه المأساة تفاقما بسبب الإعصار كينيث" الذي ضرب في نيسان/ابريل شمال موزمبيق.

وأضاف في مابوتو لدى عودته من منطقة بيرا بوسط موزمبيق الذي دمره ايداي في منتصف اذار/مارس، ان البنك "يعمل بشكل وثيق" مع "شركائه لمساعدة الناس على تجاوز هذه العواصف الرهيبة، وإعادة بناء ما تهدم بمزيد من القوة، وتحسين قدرة هذه البلدان على مواجهة الكوارث الطبيعية". وافادت حصيلة اخيرة ان الاعصار كينيث قتل 41 شخصا على الأقل في موزمبيق، ودمر أو ألحق أضرارا جزئية بأكثر من 35 الف منزل. وقبل ان يصل الى موزمبيق، ضرب جزر القمر حيث قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وألحق أضرارا أو دمر 75 الف منزل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم