أخبار العالم

"سبايس إكس" تؤكد أن مركبتها انفجرت خلال تجربة على نقل رواد "ناسا" إلى محطة الفضاء الدولية

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أكدت شركة "سبايس اكس" أن نسخة عن مركبة "كرو دراغون" دمرت خلال تجربة على الأرض في 20 نيسان/أبريل 2019 في حادث كانت تقدمه وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) والشركة التي يملكها إيلون ماسك على أنه مجرد "خلل".

إعلان

وقال هانس كونيغسمان نائب رئيس "سبايس اكس" الخميس 2 أيار 2019 خلال مؤتمر صحافي في مركز كينيدي الفضائي إن الانفجار وقع قبيل تشغيل أجهزة الدفع "سوبردراكو" في المركبة المصممة لنقل رواد الناسا إلى محطة الفضاء الدولية. وأوضح المسؤول "قبيل تشغيل سوبردراكو حصل خلل أتى على المركبة". ورفض الخوض في أسباب الحادث المحتملة طالما أن التحقيق جار. ولم يؤد الحادث إلى وقوع إصابات.

وكانت سرت معلومات قبل التأكيد مفادها أن المركبة دمرت في الحادث. وتعول "ناسا" على "كرو دراغون" وعلى مركبة "ستارلاينر" من انتاج "بوينغ" لنقل الرواد الأميركيين إلى محطة الفضاء الدولية الذي تؤمنه روسيا منذ العام 2011 بعد سحب المكوكات الأميركية من الخدمة. وينبغي على "سبايس إكس" و"ناسا"  الآن العمل بشكل عاجل لاكتشاف سبب انفجار المركبة إضافة إلى استبدالها، ما يثير شكوكا في إمكان تحقيق هدف الوكالة القاضي بإرسال رواد فضاء أميركيين من الأراضي الأميركية بحلول نهاية العام 2019. وتقلع مركبة "دراغون" المخصصة لنقل المؤن إلى محطة الفضاء الدولية الجمعة من مركز كينيدي الفضائي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم