تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

إيران بدأت عملياً زيادة مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب

رويترز

نقل التليفزيوني الإيراني عن مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذرية الايرانية، أن طهران بدأت عمليا زيادة مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب والاحتفاظ بذخائرها من الماء الثقيل.

إعلان

وأوضح التلفزيون الرسمي الإيراني، يوم الأربعاء 15 مايو 2019، أن "هذه الخطوة تأتي في إطار القرارات الجديدة لتخفيض التزامات إيران بالاتفاق النووي" مع أوروبا.

وصرح المصدر المطلع في منظمة الطاقة الذریة الإيرانية بأنه تم البدء بتنفيذ الإجراءات المرتبطة بوقف بعض التزامات إيران ضمن الاتفاق النووي.

وأضاف المصدر أن: "إيران ستتابع بجدية وقف البرامج المتعلقة بمراعاة سقف إنتاج اليورانيوم المخصب وكذلك إنتاج الماء الثقيل من دون قيود في منشأة آراك، بناء على أوامر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والتي جرى التأكيد فيها على القيام بها خلال مرحلة 60 يوماً كخطوة الأولى".

وتابع المصدر أنه خلال الأيام المقبلة، ومن أجل إطلاع الرأي العام على الإجراءات المتخذة، سيتم اتخاذ برامج من أجل زيارة ممثلي وسائل الإعلام للمنشآت النشطة في "نطنز" و"آراك".

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي، واستعادة جميع العقوبات ضد إيران، بما في ذلك العقوبات الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران.

ورد الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء 8 مايو 2019 أن إيران ستوقف بيع فائض مخزونها من اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.

وأمهل روحاني بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، وهي الدول المتبقية في الاتفاق 60 يوما للوفاء بالتزاماتها المصرفية والنفطية لإيران، وإلا فستتخذ إجراءات إضافية تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، واستئناف تطوير مفاعل آراك للماء الثقيل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن