تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رياضة

كأس العالم للسيدات: غياب عربي عن دورة متميزة

( أ ف ب)

تحتضن فرنسا بداية من 7 يونيو إلى 7 من يوليو 2019 كأس العالم للسيدات، وهي أول مرة تشهد فيها فرنسا حدثا رياضيا نسويا من هذا الحجم. تطورت لعبة كرة القدم لدى السيدات طوال السنوات الأخيرة بصورة كبيرة في العالم حتى أن الفاتيكان كون فريقا نسويا في كرة القدم، وقد كانت اللعبة محرمة على النساء حتى عام 1940.

إعلان

شهدت هذه المسابقة الدولية سبع نسخ منذ بدايتها الرسمية عام 1991. وتزامن هذا التاريخ مع تزايد شعبية اللعبة في العالم وفي فرنسا خاصة، حيث سُجل في السنوات الأخيرة إقبالا متزايدا على ممارسة لعبة كرة القدم. كما أن نجاح نواد فرنسية منها خاصة نادي ليون للسيدات الحائز على خمسة القاب قارية، زاد من شعبية اللعبة والإقبال على ممارستها.

من جهته، اتبع الاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- استراتيجية لتطوير اللعبة في العالم حيث يأمل في أن تصل نسبة اللواتي يمارسن لعبة كرة القدم إلى حوالي 60 مليون ممارسة بحلول عام 2026. كما يعتقد الفيفا أن كأس العالم للسيدات في فرنسا سيتابعه قرابة المليار مشاهد في العالم، وهو رقم لم يكن يتخيله أشد المتفائلين للعبة قبل سنوات قليلة.

ومن بين العلامات الأخرى التي تشير إلى تقدم كرة القدم النسوية العالم نذكر منها توزيع جائزة الكرة الذهبية لأول مرة في تاريخ الكرة النسوية. تم ذلك يوم 3 ديسمبر 2018 ونالت الجائزة اللاعبة النرويجية أدا هاجربرغ التي تنمي إلى نادي ليون الفرنسي.

غياب المنتخبات العربية عن المسابقة العالمية: ما هي الأسباب؟

لن يشارك أي منتخب عربي في كأس العالم للسيدات في نسخة 2019. ولم يشارك أيضا في الماضي أي منتخب عربي منذ بداية المسابقة الرسمية عام 1991. ويرجع السبب الأول إلى ضعف مستوى المنتخبات النسوية في العالم العربي ناهيك أن أول منتخب عربي في الترتيب العالمي للفيفا هو منتخب الأردن الذي يحل في المرتبة 64، يليه منتخب المغرب في المرتبة 79 ثم البحرين في المرتبة 82 ثم الجزائر في المرتبة 84 ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 98 ثم فلسطين في المرتبة 111 وأخيرا منتخب لبنان في المرتبة 135 من أصل 155 منتخبا عالميا.

أما الدول الأخرى فليست لها منتخبات وطنية بالمرة أو أنه وقع حلها بعد الثورة مثل منتخب تونس، وهذا يدل على انعدام التكوين الرياضي الكروي للفتيات منذ الصغر عن طريق المدرسة مثلا، وعلى قلة العناية من قبل الحكومات والنوادي الرياضية التي تولي جل اهتمامها وكامل عنايتها إلى فريق كرة القدم الذكوري وتهمل كرة القدم النسوية.

ويرى المراقبون أيضا أن التقاليد الاجتماعية المحافظة والتشدد الديني الذي يطغى حاليا في البلدان العربية هي من أهم العوائق التي تقف أمام ممارسة كرة القدم النسوية خاصة، والرياضة بصورة عامة لدى الفتيات والنساء.

أرقام في كرة القدم للسيدات

- يوم 7 مارس 2019 شهدت مباراة للسيدات بين أتلتيكو مدريد ونادي برشلونة إقبالا جماهيريا كبيرا حيث حضر المباراة 60 739 متفرجا وهو رقم قياسي. فازت في هذه المباراة سيادات نادي برشلونة على مضيفه أتلتيكو مدريد بـ-2 -0

- الفيفا يعلن في شهر مارس 2019عن ترشح 9 دول لاستضافة كاس العالم المقبلة عام 2023 وهو أيضا رقم قياسي

- لأول مرة أيضا في تاريخ البرازيل تقوم قناة تلفزيونية شهيرة (غلوبو) بنقل مباريات كأس العالم 2019 بصورة مجانية

- في فرنسا تقوم أيضا "تي اف 1" وهي أكبر قناة تلفزيونية في أوروبا ببث مباريات كأس العالم بصورة مجانية

- عام 2015 فازت الولايات المتحدة بالكأس العالمية، وقد تابع وقتها المباراة النهائية أكثر من 25 مليون مشاهد وهو رقم قياسي بالنسبة لمباراة في كرة القدم في الولايات المتحدة.

- فازت الولايات المتحدة بثلاث نسخ منذ بداية كاس العالم عام 1991. منتخب الولايات المتحدة مرشح حسب الخبراء للفوز باللقب القاري مرة أخرى في هذه النسخة.

- نفذت جميع تذاكر مباراة نصف النهائي في ليون خلال هذا المونديال ولم يحدث ذلك سابقا في تاريخ المسابقة العالمية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن