تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

آخر تطورات هجوم الناقلتين: البنتاغون ينشر تسجيلاً لـ"الحرس الثوري" ودول العالم تطالب بالتهدئة

أ ف ب

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران اليوم الجمعة بالمسؤولية عن الهجمات على ناقلتين للنفط عند مدخل الخليج على الرغم من نفي طهران لذلك وهو ما يعزز مخاوف من مواجهة في ممر الشحن الحيوي للنفط. وفيما يلي أحدث التطورات:

إعلان

الرئيس الأمريكي يتهم إيران بالمسؤولية عن الهجمات التي وقعت أمس الخميس ويقول إن أي محاولة لإغلاق مضيق هرمز لن تدوم طويلا.

نشر الجيش الأمريكي تسجيلا مصورا يقول إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يقترب من الناقلة كوكوكا كاريدجس المملوكة لشركة يابانية ويزيل لغما لم ينفجر من هيكلها.

رويترز
رويترز
رويترز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن اتهام إيران بالمسؤولية عن الهجمات "كان أبسط وأنسب وسيلة" لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والمسؤولين الأمريكيين الآخرين. وأضاف أن إيران مسؤولة عن الأمن في مضيق هرمز.

قالت ألمانيا إن التسجيل المصور الذي نشره الجيش الأمريكي ليس كافيا لتوجيه اللوم لإيران. وجه الاتحاد الأوروبي والصين نداءين لجميع الأطراف بضبط النفس.

ذكرت إيران أنها كلفت خبراء بتقييم ما إذا كان أفراد طاقم تم إنقاذهم يمكن أن يعودوا إلى الناقلة التي يعملون عليها. ونشر التلفزيون الإيراني لقطات ظهر فيها 23 بحارا يعتقد أنهم أفراد طاقم الناقلة فرنت ألتير المملوكة لشركة نرويجية.

قالت البحرية الأمريكية إن قاطرة هولندية أنقذت 21 من أفراد طاقم الناقلة كوكوكا كاريدجس ونقلوا إلى المدمرة الأمريكية بينبريدج.

أفادت شركة فرنتلاين النرويجية مالكة الناقلة فرنت ألتير أنه تم إخماد حريق على الناقلة المحملة بالنفتا.

قالت شركة كوكوكا سانجيو مالكة الناقلة كوكوكا كاريدجس إن جسمين طائرين ألحقا أضرارا بالناقلة لكن لم يلحق أي ضرر بشحنتها من الميثانول.

ذكرت شركة الهندسة البحرية الهولندية بوسكالس أنها كلفت بإنقاذ الناقلتين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن