تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

السعودية لن تعدم الفتى مرتجى

علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية / يوتيوب

أكد مسؤول سعودي – رفض الكشف عن هويته - يوم السبت 15 حزيران-يونيو 2019 ، تعليقا على تقارير عن إعدام وشيك لشاب من الأقلية الشيعية بالسعودية بعد إلقاء القبض عليه وعمره 13 عاما، أن هذا الشاب لن يُعدم وقد يتم الإفراج عنه بحلول 2022.

إعلان

وأوضح المسؤول أن مرتجى قريريص، الذي ألقى القبض عليه في سبتمبر أيلول 2014، صدر ضده حكم مبدئي بالسجن 12 عاما مع احتساب المدة التي قضاها منذ القبض عليه وأربع سنوات مع وقف التنفيذ لصغر سنه. ويمكن استئناف الحكم.

وكان النائب العام السعودي قد طلب الحكم بإعدام قريريص، وفق منظمة العفو الدولية والتي طالبت بإلغاء هذا الطلب، خصوصا وأنه ألقي القبض عليه عندما كان في الثالثة عشرة من العمر.

ووفقا للعفو الدولية فإن مرتجى قريريص كان في العاشرة من العمر عندما اشترك في مظاهرة مناهضة للحكومة في مدينة القطيف في المنطقة الشرقية في السعودية عام 2011، مع عشرات الصبية الآخرين الذين تظاهروا وهم يقودون دراجات هوائية، وفي سبتمبر/أيلول 2014 ألقت السلطات السعودية القبض على مرتجى عندما كان برفقة أسرته وهم في طريقهم الى البحرين عبر الجسر الذي يربط البلدين. وكان حينها أصغر سجين سياسي في السعودية حسب ما أشار محاموه ونشطاء حقوق الإنسان آنذاك.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.