تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار

كبد الأوز على الطريقة الفرعونية

كبد الأوز Foie Gras
كبد الأوز Foie Gras /فليكر

كبد الأوز Foie Gras هو عنصر هام في المطبخ الفرنسي، وجزء رئيسي من وجية عيد الميلاد، وأسعاره ليست بالزهيدة، وصناعة كبد الأوز تعتمد أساسا على ما يسمى بالعربية تزقيم الأوز أو البط وما يسمى بالعامية المصرية تزغيط البط، أي إجباره على تناول كميات كبيرة من الطعام باليد، بحيث ينمو الكبد.

إعلان

ميشيل موسير المستشار السابق في وزارة البيئة البلجيكية والذي دخل مجال انتاج كبد الأوز، انتبه إلى أن تزغيط الأوز والبط أو إجباره على تناول كميات كبيرة من الطعام، تم اختراعها في مصر قبل 4500 سنة في قرية الكوم على ضفاف النيل في جنوب البلاد.

ووصل ميشيل موسير إلى مصر عام 2014، وبدأ الإنتاج في الأقصر في العام التالي، ويقول إن ما دفعه لإنتاج كبد الأوز في الأقصر هو أنه ابتكر في مصر، ويعتقد أن قدماء المصريين لاحظوا أن الأوز يحط على ضفاف النيل ويتناول كميات كبيرة من الطعام استعدادا للهجرة وللطيران لمسافات طويلة، وأن نوعية اللحم تكون أفضل فقاموا بتجربة الأمر، وفي سقارة، يظهر على مقابر تعود للأسرة السادسة (2450 سنة قبل الميلاد) رسما لرجل يمسك برقبة أوزة لإطعامها.

وإذا كان تزقيم الأوز قد ظهر في عصر الفراعنة في مصر، فإن أول وصفة لإنتاج كبد الأوز تعود إلى العصر الروماني وانتقلت عبر أوروبا الشرقية إلى الألزاس ثم جنوب غرب فرنسا، ومع عودة موسير إلى الأقصر فإنه يغلق الدائرة، وأصبح بالفعل، المنتج الوحيد لكبد الأوز الشهير في مصر

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.