تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الحوثيون يستهدفون بصاروخ "كروز" محطة لتحلية المياه في جنوب السعودية

رويترز

تتضارب المعلومات حول استهداف الحوثيين محطّة لتحلية المياه بالشقيق في جيزان في جنوب السعودية.

إعلان

فقد أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن، يوم الخميس 20 يونيو 2019، أن الحوثيين أطلقوا "مقذوفا" باتجاه محطّة لتحلية المياه في جنوب السعودية.

وقال المتحدّث باسم التحالف العقيد الركن الطيار تركي المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "سقط مقذوف معاد بالقرب من محطة تحلية المياه المالحة بالشقيق، ولم ينتج عنه أي أضرار بشريّة أو تلفيّات"، مشيرا إلى أن الهجوم وقع مساء الأربعاء 19 يونيو 2019.

من جهتهم، أعلن ا الحوثيون عبر قناة "المسيرة" الناطقة باسمهم أنّه تم "قصف محطة الكهرباء بالشقيق في جيزان بصاروخ كروز"، وقد "أصاب هدفه بدقّة عالية". وتقع محطّة الكهرباء بالقرب من محطّة تحلية المياه.

وفي واشنطن، أعلن البيت الأبيض أنه تمّ إبلاغ الرئيس دونالد ترامب بحصول ضربة على السعودية.

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان "تم إطلاع الرئيس على تقارير حول هجوم بصاروخ على المملكة العربية السعودية"، مضيفة "نحن نراقب الوضع عن كثب ونواصل المشاورات مع شركائنا وحلفائنا".

ووقع الهجوم بعد أسبوع على استهداف المتمردين الحوثيين مطار أبها في جنوب المملكة بـ "مقذوف"، ما أدّى إلى إصابة 26 شخصا بجروح. وأعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية خلال الأيام الماضية إسقاط ثماني طائرات مسيّرة على الأقل كانت تستهدف المملكة.

وشدّد المالكي على أنّ التحالف سيتّخذ "إجراءات صارمة وعاجلة وآنية لردع هذه الميليشيا الإرهابية"، في إشارة الى الحوثيين، مندّدا بتكرار الهجمات ضد المنشآت المدنيّة في المملكة.

وتابع "هذا قد يرقى إلى جريمة حرب".

وبحسب المالكي، فإن الهجوم على محطة تحلية المياه "يثبت أيضاً حصول هذه الميليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود".

ومساء يوم الخميس، أكد المالكي ان القوات السعودية اعترضت طائرة مسيرة فوق جيزان أطلقها الحوثيون.

وذكرت قناة "المسيرة" ان الحوثيين كانوا يستهدفون مطار جيزان.

وتتّهم السعودية إيران بأنّها تصدر الأوامر للحوثيين لشن الهجمات التي تتزامن مع توترات بين طهران وواشنطن، وهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز. ونفت طهران مرارا مساندة الحوثيين عسكريا، مؤكّدة أن دعمها لهم ينحصر بالسياسة.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.