تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

المانيا حظرت بيع سلاحها الخفيف لبعض الدول

 المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل /أ ف ب

قررت الحكومة الألمانية الأربعاء حزيران يونيو الحد من صادراتها العسكرية، عبر منع بيع السلاح الخفيف بشكل خاص الى دول غير عضو في الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

إعلان

وزارة الاقتصاد المكلفة هذا الملف أوضحت القرار فاعلنت أنه من الآن فصاعدا "لن يسمح من الناحية المبدئية" بتصدير السلاح الخفيف الى دول خارج الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي.و يعتبر هذا الإجراء شكليا الى حد كبير، حيث لم تبلغ قيمة صادرات المانيا من السلاح الخفيف العام الماضي الى دول خارج الإتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي إلا نحو 400 ألف يورو فقط.

 

المانيا كانت جمدت بيع السلاح الى العربية السعودية بعد اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تشرين الاول/اكتوبر 2018 ومددت قرار التجميد في آذار/مارس ستة أشهر ولكن وزارة الاقتصاد لم تحدد في قرارها المذكور أعلاه ، الدول التي قد تكون معنية بهذا القرار،و اوضحت في المقابل أن "صادرات المعدات العسكرية الأخرى ستحظر في حال كانت وجهتها بلدان تشهد نزاعات داخلية مسلحة، وهناك شكوك كافية حول حصول تجاوزات فيها مثل القمع الداخلي او خرق متواصل ومنتظم لحقوق الإنسان".

جاء هذا الاتفاق حول تحديث قانون يعود الى العام 2000 ليضع حدا لأشهر من الخلافات بين الشريكين الأساسيين في الحكومة، هما الاشتراكيون الديموقراطيون والمحافظون برئاسة المستشارة انغيلا ميركل.

يعتبر هذا الإجراء شكليا الى حد كبير، حيث لم تبلغ قيمة صادرات المانيا من السلاح الخفيف العام الماضي الى دول خارج الإتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي إلا نحو 400 ألف يورو فقط.

كانت برلين قررت في النهاية تجميد بيع السلاح الى العربية السعودية بعد اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تشرين الاول/اكتوبر 2018 ومددته في آذار/مارس ستة أشهر

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن