تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الدالاي لاما: ترامب يفتقر إلى "المبادئ الأخلاقية"

الدالاي لاما ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

اتهم الدالاي لاما يوم الجمعة 28 يوينو 2019 في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالافتقار إلى "المبادئ الأخلاقية".

إعلان

وقال الدالاي لاما البالغ 83 عاما "في يوم يقول (أي ترامب) شيئا وفي يوم آخر، يقول شيئا آخر. اعتقد أن (هناك) افتقارا إلى مبدأ أخلاقي".

وأضاف "حين صار رئيسا، قال إنّ أميركا أولا. هذا خطأ. أميركا يجب أن تتولى المسؤولية العالمية"، مشيرا إلى أن مشاعر ترامب "أيضا معقدة جدا إلى حد ما".

وقال الحائز جائزة نوبل للسلام في العام 1989 لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) من منفاه في الهند انه إذا كانت خليفته امرأة "فيجب أن تكون أكثر جاذبية".

وكرّر آراءه بخصوص الهجرة إلى أوروبا قائلا إن "عددا محدودا" من اللاجئين يجب أن يسمح لهم بالبقاء في أوروبا.

وأضاف أن "الدول الأوروبية يجب أن تتولى امر هؤلاء اللاجئين وتمنحهم تعليما وتدريبا بهدف إعادتهم إلى أوطانهم".

وتابع "لكن أن تتحول أوروبا في النهاية بلدا مسلما؟ هذا مستحيل. أو بلدا إفريقيا، هذا أيضا مستحيل ... حافظوا على أوروبا للأوروبيين".

ويعيش الدالاي لاما في الهند منذ هربه في 1959 من التيبت التي أصبحت تحت سلطة الصين الشيوعية.

ويتمتع الدالاي لاما بشعبية كبيرة، لكنه لم يلتق أي رئيس أجنبي منذ 2016. كما أن حكومات العالم لا تسعى إلى دعوته خوفا من إثارة غضب الصين.

وحتى الهند، التي منحته اللجوء في 1959 عندما فر مشيا عبر الهيمالايا، يبدو انها تخلت عنه. فقد ذكرت مصادر دبلوماسية أن الحكومة الهندية حذرت على ما يبدو من مشاركته في أي مناسبات.

واعرب عن اعتقاده في المقابلة أن الصين "تتغير"، مشيرا إلى أنه تواصل "في شكل خاص جدا" مع مسؤولين صينيين متقاعدين لديهم صلات مع حكومة بكين.

وقال "اعتقد أنّ الصينيين أنفسهم يغيرون نهجهم"، موضحا أن الرئيس شي جينبينغ لم يطلب لقاءه "بعد".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.