تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

واشنطن استهدفت قياديين من جنسيات عربية من تنظيم القاعدة شمال غرب سوريا

نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

قالت الولايات المتحدة إنها نفذت ضربة يوم الأحد 30 حزيران يونيو – 2019 على تنظيم القاعدة في شمال غرب سوريا ووصفت المنطقة بأنها "ملاذ آمن" للتنظيم لشن هجمات في الخارج.

إعلان

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن الضربة استهدفتمنشأة للتدريب بها "عناصر مسؤولة عن التخطيط لشن هجمات في الخارجتهدد الأمريكيين وشركاءنا والمدنيين الأبرياء".

واستهدفت القوات الأميركية، التي تقود أيضاً التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مراراً قياديين جهاديين في منطقة إدلب في شمال غرب البلاد. إلا أن وتيرة ذلك تراجعت بشكل كبير منذ عام 2017، لتتركز ضرباتها على مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، قبل أن تتمكن قوات سوريا الديموقراطية من القضاء عليه العام الحالي.

وكان المرصد السوري أفاد مساء الأحد عن مقتل ثمانية عناصر، بينهم ستة قياديون من جنسيات عربية مختلفة، في تنظيم "حراس الدين" المرتبط بـ"القاعدة"، في قصف صاروخي استهدفهم في ريف حلب الغربي.

والقياديون الستة هم اثنان تونسيان واثنان جزائريان ومصري وسوري.

وينشط تنظيم "حراس الدين" في منطقة إدلب ويقاتل إلى جانب هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة)، التي تسيطر على الجزء الأكبر من محافظة إدلب ومناطق محاذية لها في حماة وحلب واللاذقية.

وتأسس تنظيم حراس الدين في شباط/فبراير 2018، وهو مرتبط بتنظيم القاعدة ويضم نحو 1800 عنصر بينهم جنسيات غير سورية، وفق المرصد.

وشمال غرب سوريا هو آخر منطقة رئيسية خاضعة لسيطرة المعارضةالمسلحة التي تقاتل ضد الرئيس بشار الأسد، وتهيمن على الأوضاع هناكجماعات متشددة من بينها هيئة تحرير الشام وهي أحدث نسخة من جبهةالنصرة السابقة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتشن الحكومة السورية هجوما بدعم من قوة جوية روسية على المنطقةمما تسبب في فرار مئات الآلاف من المدنيين من منازلهم وكثير منهمنازحون من الأصل من مناطق أخرى في سوريا.

ويقاتل تحالف تقوده الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلاميةالمتشدد في سوريا منذ 2014 بشن ضربات جوية مكثفة وبمشاركة قواتبرية تدعم القوات المحلية.

كما نفذت القوات الأمريكية ضربات جوية بين الحين والآخر ضد منتشتبه في أنهم مسلحون متشددون من القاعدة وجماعات أخرى في مناطقمتفرقة من سوريا من بينها شمال غرب البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.