تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

وزير خارجية إسرائيل زار الإمارات وبحث العلاقات الثنائية مع دول الخليج والتهديد الإيراني

وزير الخارجية الإسرائيلية كاتس ( أ ف ب)

كشفت إسرائيل، يوم الاثنين 01 يوليو 2019، أن وزير خارجيتها، إسرائيل كاتس، قام بزيارة نادرة إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة بشأن مؤتمر الأمم المتحدة لشؤون البيئة والمناخ على مدى يومي الأحد 30 يونيو والاثنين 01 يوليو.

إعلان

وقالت إسرائيل إن وزير الخارجية التقى خلال الزيارة بمسؤول إماراتي رفيع لبحث العلاقات الثنائية والتهديد الإيراني.

وأضافت إسرائيل أن كاتس بحث مبادرة حول إطلاق تعاون إسرائيلي خليجي اقتصادي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن كاتس عرض خلال زيارته إلى أبو ظبي مبادرة أعدها للإسهام في التعاون الاقتصادي بين إسرائيل ودول الخليج، بينها السعودية، عبر البنية التحتية لسكك الحديد وميناء حيفا.

فقد عرض كاتس المبادرة التي يطلق عليها "سكك السلام الإقليمي" للربط الاقتصادي والاستراتيجي للسعودية ودول الخليج، عن طريق الأردن، بشبكة القطارات الإسرائيلية وميناء حيفا على البحر المتوسط.

وقال كاتس، تعليقا على هذه الزيارة: "هذا خطوة مهمة إلى الأمام فيما يخص علاقات إسرائيل مع الدول الإقليمية".

وأضاف كاتز: "سأواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على تمرير سياسة التطبيع (مع الدول العربية) بقوة"، انطلاقا مما اسماه بـ "عظمة إسرائيل التي تقوم على قدراتها، سواء في مجال الأمن والاستخبارات، أم في المجالات المدنية المختلفة"،

وتتحدث حكومة نتنياهو كثيرا في الآونة الأخيرة عن نجاحات في مجال التطبيع مع بعض الدول العربية، خاصة في منطقة الخليج، رغم أن إسرائيل لا تقيم علاقات رسمية معها باستثناء الأردن ومصر.

وتأتي هذه الزيارة بعد مرور عدة أيام من استضافة البحرين ورشة العمل الاقتصادية "السلام من أجل الازدهار"، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.