تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

باريس: إيران "لن تربح شيئاً" من خروجها من الاتفاق النووي

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

حذّرت فرنسا الأربعاء 3 تموز - يوليو 2019 إيران من أنها "لن تربح شيئاً" من خروجها من الاتفاق حول برنامجها النووي، في وقت أكدت طهران أنها ستخصّب اليورانيوم بدرجات تتجاوز الحدّ المسموح به بموجب الاتفاق.

إعلان

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية "إيران لن تربح شيئاً بخروجها من اتفاق فيينا". وأضافت "تراجعها عنه ليس من شأنه سوى زيادة التوترات الشديدة أصلاً في المنطقة".

وتجاهلت إيران تحذيرات أعدائها وشركائها وأعلنت الأربعاء أنها ستنفذ تهديدها بتخصيب اليورانيوم بدرجات تتجاوز الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي، اعتبارا من الأحد.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني "في 7 تموز/يوليو، درجة التخصيب لن تبقى 3,67%" وهي النسبة المحددة في الاتفاق المبرم في فيينا في تموز/يوليو 2015.

وأضاف "سنضع هذا الالتزام جانبا، وسنرفع الدرجة الى أعلى من 3,67% بأي نسبة نشاء، وبقدر ما يلزم وبحسب ما تتطلب احتياجاتنا".

ودعا وزراء خارجية كل من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وبريطانيا مساء الثلاثاء طهران إلى "إعادة النظر في قرارها" تجاوز الحدّ المفروض (300 كلغ) على مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب و"الامتناع عن اتخاذ مزيد من الإجراءات من شأنها إضعاف" الاتفاق الذي وقع العام 2015.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.