تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السودان

الإمارات تسارع للترحيب باتفاق السودان

يحتفل المتظاهرون السودانيون في  الخرطوم بعد أن أعلن الجنرالات الحاكمون وقادة الاحتجاج أنهم توصلوا إلى اتفاق بشأن القضية المتنازع
يحتفل المتظاهرون السودانيون في الخرطوم بعد أن أعلن الجنرالات الحاكمون وقادة الاحتجاج أنهم توصلوا إلى اتفاق بشأن القضية المتنازع /أ ف ب

رحبت الإمارات العربية المتحدة يوم الجمعة 05 تموز - يوليو 2019 بالاتفاق في السودان بين المجلس العسكري الحاكم والمحتجين على هيئة حكم جديدة في البلاد، ودعت إلى تأسيس نظام دستوري راسخ، وفق تغريدات لوزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الذي هنأ السودان على ما وصفه باتفاق يؤسس لانتقال سياسي مبشر، ومؤكدا أن الإماراتيين "نقف مع السودان في العسر واليسر ونتمنى أن تشهد المرحلة القادمة تأسيس نظام دستوري راسخ يعزز دور المؤسسات ضمن تكاتف شعبي ووطني واسع".

إعلان

وتوصّل المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاجات في السودان  يوم الجمعة 05 تموز- يوليو 2019  إلى اتّفاق حول الهيئة التي يُفترض أن تقود المرحلة الانتقاليّة المقبلة، بفضل وساطة إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، استأنف الجانبان المفاوضات الحسّاسة لرسم الخطوط العريضة للمرحلة الانتقاليّة المقبلة.

ومنذ الثالث من حزيران/يونيو، أدت حملة القمع إلى مقتل 136 شخصاً بينهم أكثر من مئة خلال عملية تفريق الاعتصام أمام مقرّ القيادة العامة للجيش في الخرطوم، بحسب أطباء حركة الاحتجاج، وأدت حركة عصيان مدني تم تنظيمه من 9 إلى 11 حزيران/يونيو، إلى شلل في العاصمة.

واندلعت التظاهرات في السودان رفضا لزيادة سعر الخبز ثلاثة أضعاف في بلد فقير يعاني أزمة اقتصادية خانقة. وسرعان ما اتخذت الاحتجاجات طابعا سياسياً عبر المطالبة بإسقاط النظام وعلى رأسه البشير الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لنحو ثلاثة عقود.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.