تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

30 ألف متظاهر في 100 مدينة ألمانية تضامنا من منقذي المهاجرين

رويترز

تظاهر أكثر من ثلاثين ألف شخص في نحو 100 مدينة ألمانية، يوم السبت 6 يوليو / تموز، تضامنا مع قبطانة السفينة "سي ووتش" ومطالبين بتولي أمور المهاجرين الذين تنقذهم منظمات غير حكومية في البحر المتوسط.

إعلان

في برلين، تظاهر نحو ثمانية آلاف شخص، وأربعة آلاف في هامبورغ، فيما جرت اعتصامات ومسيرات في نحو مئة مدينة أخرى في مختلف انحاء المانيا.

وقالت قبطانة سي ووتش كارولا راكيتي في رسالة للمتظاهرين في برلين إن "عمليات الانقاذ في البحر لا حدود لها، وكذلك تضامننا"، وأضافت الشابة الألمانية الموجودة حاليا في إيطاليا أن "انعدام المسؤولية لدى دول أوروبية أجبرني على التصرف كما تصرفت".

وكانت السلطات الإيطالية قد اعتقلت راكيتي، التي كانت تقود السفينة "سي ووتش"، بعد أن رست عنوة الأسبوع الماضي في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، للسماح بإنزال أربعين مهاجرا تم انقاذهم في البحر وعلقوا على السفينة لمدة تتجاوز الأسبوعين، بسبب رفض السلطات الإيطالية السماح للسفينة بالرسو.

وبوم الثلاثاء، أمرت قاضية إيطالية بالإفراج عنها بداعي أنها تحركت لإنقاذ حياة بشر، لكنها لا تزال ملاحقة بتهمتي مقاومة ضابط والمساعدة في الهجرة غير الشرعية.

وعلى وقع حملة تضامن واسعة مع راكيتي في ألمانيا، طالبت أصوات في المجتمع المدني بأن تستقبل المانيا المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في المتوسط، ورفع المتظاهرون في برلين سترات انقاذ، منددين بتجريم عمليات الانقاذ في البحر ومهاجمين خصوصا وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني اليميني المتطرف.

وفي السياق نفسه، طالب وزير الداخلية الالماني هورست سيهوفر نظيره الايطالي في رسالة بفتح الموانئ الايطالية أمام السفينتين "الان كردي" و"اليكس" الموجودتين حاليا قبالة لامبيدوسا، بحسب مصادر قريبة من الحكومة.

وكتب الوزير الالماني وفق المصادر "لا يمكننا أن نتحمل مسؤولية بقاء سفن تقل ناجين على مدى أسابيع في البحر المتوسط لمجرد أنها لا تجد ميناء" يستقبلها، مضيفا "لهذا السبب، أدعوك بإلحاح الى إعادة التفكير في موقفك بعدم فتح الموانئ الايطالية"، علما بأن ألمانيا أبدت استعدادها لاستقبال قسم من الناجين الموجودين على السفينة "الان كردي".

وأكدت راكيتي أنها شعرت بأن الحكومات الاوروبية تخلت عنها حين تم توقيفها، وقالت لأسبوعية در شبيغل "شعرت بأن لا أحد يريد تقديم مساعدته على المستوى الوطني، كما على المستوى الدولي".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن