تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران/ الولايات المتحدة

إيران:  تفكيك شبكة تجسس أمريكية وإصدار حكم الإعدام على بعض عناصرها

عناصر من الجيش الايراني
عناصر من الجيش الايراني / فيسبوك (iran military)

ألقت طهران يوم الإثنين 22 يوليو 2019  القبض على 17 شخصا تتهمهم بالعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وأصدرت على بعضهم حكم الإعدام.ولم يرد أي تعليق من المخابرات الأمريكية أو المسؤولين الأمريكيين. 

إعلان

كانت إيران أعلنت في يونيو حزيران2019  أنها فككت شبكة تجسس تديرها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لكن لم يتضح ما إذا كان الموقوفون السبعة عشر من ضمن الشبكة التي أوقف أعضاؤها في حزيران يونيو الماضي .

ويأتي الإعلان عن الشبكة المفترضة بعد ثلاثة اشهر من مواجهة متصاعدة بين إيران والغرب بدأت في الأول من مايو أيار2019 مع تطبيق عقوبات أمريكية جديدة أشد صرامة.

في نهاية الأسبوع الماضي احتجزت إيران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز بعد أن احتجزت البحرية الملكية البريطانية ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل مضيق جبل طارق في الرابع من يوليو تموز2019.

ونقل التلفزيون الرسمي عن بيان لوزارة الاستخبارات أن  المعتقلين ال 17 ، اوقفوا خلال السنة الفارسية التي انتهت في مارس آذار 2019.

جاء في البيان ”كان الجواسيس يعملون في مراكز حساسة وحيوية في القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية والنووية والعسكرية والفضاء الإلكتروني وقطاع البنية التحتية حيث جمعوا معلومات سرية“.

وفي تقرير منفصل، نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن مسؤول في وزارة الاستخبارات قوله إن بعض المعتقلين حُكم عليهم بالإعدام.

وبث التلفزيون الإيراني وثائقيا يوم الاثنين 22 يوليو 2019  يبرز ضابطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وهي تجند إيرانيا في الإمارات.

في هذا الوثائقي تقول امرأة لأحد الإيرانيين الذين تناقش معهم عمليات تجسس مزعوم من المخابرات المركزية الأمريكية في إيران ”لأن هناك الكثير من ضباط المخابرات في دبي. الوضع خطير جدا“.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.