تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

روحاني: مستعدّون للمفاوضات ولكن ليس تحت مسمّى "الاستسلام"

 / الرئيس الإيراني حسن روحاني
/ الرئيس الإيراني حسن روحاني /أرشيف

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء 24  تموز - يوليو إن بلاده مستعدة للدخول في مفاوضات "عادلة"  ما لم تكن هذه المفاوضات تعني الاستسلام.   

إعلان

قال روحاني  "ما دمت مسؤولا عن الواجبات التنفيذية للبلاد، فنحن مستعدون تماما لإجراء مفاوضات عادلة وقانونية وصادقة لحل المشكلات". وأضاف "لكن في الوقت نفسه لسنا مستعدين للجلوس إلى طاولة الاستسلام تحت مسمى المفاوضات". مشيرا في الوقت ذاته أن احتجاز الحرس الثوري الناقلة التي ترفع علم بريطانيا كان عملا "قويا ودقيقا واحترافيا و مضيق هرمز ليس مكانا للمزاح أو التلاعب بالقواعد الدولية . وعلى العالم أن يكون ممتنا لأنّ الحرس الثوري الإيراني يحفظ أمن مضيق هرمز.

 

لم يذكر روحاني طبيعة المفاوضات التي ذكرها ، لكن بدا أنه يشير إلى مفاوضات محتملة مع الولايات المتحدة. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب العام الماضي من اتفاق نووي تاريخي أبرم عام 2015 مع إيران، لكنه قال إنه على استعداد لإجراء محادثات مع الجمهورية الإسلامية. 

 

كما أكد روحاني أنه إذا انتهك الأمريكيون المجال الجوي الإيراني  بطائرة مسيرة مرة أخرى فسيلقون الرد نفسه.

 

أما في ما يتعلّق بالملف النووي فقد أقرّ الرئيس الايراني أن "تقليص التزاماتنا في الاتفاق النووي مؤقت ويمكن العودة للوضع السابق إذا وفت الأطراف الأخرى بالتزاماتها". وأضاف أن  بعض الدول تلعب دور الوساطة لتسهيل الحوار الخاص بالاتفاق النووي.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.