تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة الأمريكية

من هو وزير الدفاع الأمريكي الجديد؟

مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي الجديد-
مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي الجديد- رويترز

أدى وزير الدفاع الأمريكي الجديد، مارك اسبر القسم في البيت الأبيض، بعد موافقة مجلس الشيوخ بغالبية تسعين صوتاً مقابل ثمانية أصوات على تعيينه.

إعلان

مارك اسبر خريج كلية ويست بوينت العسكرية على غرار وزير الخارجية الأمريكية مارك بومبيو سنة 1986، وشارك سنة 1990 في حرب الخليج.

وسبق لوزير الدفاع الجديد، أن عمل باحثاً في لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي ومديراُ للسياسات في لجنة القوات المسلحة بالكونغرس، كما عمل سنة 2008 نائباً مساعداً لوزير الدفاع الأمريكي.

وتعود حيثيات تعيين اسبر في منصبه الجديد إلى سنة 2006، عندما تم تعيينه كنائب للرئيس التنفيذي لشؤون الدفاع في جمعية صناعة الطيران والفضاء، والتي تعتبر من بين مجموعات الضغط في عالم صناعة الأسلحة. واستمر اسبر في عمله إلى حين تعيينه بشركة رايثون، أحد كبار المتعاقدين في مجال الأسلحة.

وتعتبر شركة رايثون من بين الشركات التي تبرعت بمبلغ 3.1 مليون دولار للمرشحين في انتخابات 2016. كما سبق للرئيس التنفيذي لرايثون توم كينيدي سنة 2017 أن اعتبر أن إدارة ترامب فتحت أمامهم العديد من الأبواب.
إن قرب اسبر من دوائر القرار العسكري في واشنطن وعمله داخل مجموعات الضغط، جعل منه المرشح الأقوى لاستلام مهام وزير الدفاع خلفاً لجيمس ماتياس، فاسبر يعد حليفاً للجمهوريين، وأحد الداعمين لهم ولسياساتهم العسكرية من خلال مجموعات الضغط والمناصب التي تقلدها.

وقد سبق لمجلة  THE HILL  أن نشرت سنة 2015 لائحة لأبرز اللوبيات في مختلف الميادين بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد جاء اسم مارك اسبر كواحد من المؤثرين في عالم صناعة الأسلحة والدفاع من خلال شبكة علاقاته ونشاطه المستمر في عدد من المجالات وخصوصا مشاريع  قوانين سياسة الدفاع بما في ذلك  سياسة الاستحواذ وأنظمة الصواريخ.

وقد أثار تعيين اسبر وزيراً للدفاع، حفيظة بعض الديموقراطيين، بسبب نشاطاته في عالم صناعة الأسلحة، في حين لقي ترحيباُ وتأييداً من لدن كبار الجمهوريين في الكونغرس، الذي يرون فيه الرجل القادر على قيادة دفة الدفاع وحماية مصالح واشنطن. 

علي ابن عجيبة 
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.