تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

طهران تتّهم دولا إقليمية بـ"التسرّع والعنجهية"

علي شمخاني
علي شمخاني أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

اتّهم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني دولا إقليمية بـ"تدمير ظروف الحوار والتفاهم" من خلال سياساتها القائمة على "التسرّع والعنجهية"، وذلك خلال لقائه وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي السبت في طهران، وسط تصاعد التوتر على خلفية أزمة الناقلات النفطية.

إعلان

وأوفدت السلطنة التي لعبت مرارا دور الوسيط بين إيران وخصومها، وزير خارجيتها إلى الجمهورية الإسلامية وسط تصاعد التوتر في المنطقة بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة اخرى، ولا سيما في الخليج.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن الأميرال شمخاني قوله "هناك بعض الدول الإقليمية التي تعمد من خلال سياساتها القائمة على التسرّع والعنجهيّة، إلى تدمير ظروف الحوار والتفاهم، كما تضع فرص احتواء الأزمات في المنطقة أمام تحديات أمنية جادة".

وجاءت تصريحات شمخاني بعيد لقائه وزير الخارجية العماني، وقد انتقد خطة بريطانية لتأمين مواكبة أوروبية للناقلات النفطية في مياه الخليج.

ونقل عنه التلفزيون الرسمي الإيراني تأكيده "ضرورة ضمان الوضع الأمني للمنطقة عبر الطاقات المحلية والتعاون بين الدول الإقليمية"، وقوله إن "تدخل الدول الأجنبية لن يؤدي إلا إلى تعقيد المشاكل".

ويشهد الخليج منذ العام الماضي توترا متصاعدا على خلفية انسحاب الرئيس الأميركي من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين إيران والدول الكبرى وإعادة فرضه عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.