تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كوريا الجنوبية/اليابان

كوريا الجنوبية ستشطب اليابان عن لائحة شركائها التفضيليين ردًّا على قرار طوكيو

علما كوريا الجنوبية واليابان/
علما كوريا الجنوبية واليابان/ رويترز

أعلنت كوريا الجنوبية يوم الجمعة 2 أغسطس - آب 2019  أنها ستشطب اليابان من لائحتها للشركاء التجاريين الموثوق بهم وذلك بعد ساعات على قرار مماثل اتخذته طوكيو.

إعلان

قال وزير المالية الكوري الجنوبي هونغ نام كي "سنواصل بذل جهود لحل هذه المسألة دبلوماسيا" لكننا "سنشطب أيضا اليابان من لائحتنا للشركاء التجاريين التفضيليين وسنبدأ اجراء لتعزيز الضوابط على صادراتنا".


كانت اليابان قررت الجمعة شطب كوريا الجنوبية عن قائمة تضم شركاء التصدير التفضيليين في خطوة وصفها الرئيس الكوري الجنوبي ب"المتهورة" وهدد بإجراءات في المقابل لم يحددها.


قال وزير التجارة الياباني هيروشيغي سيكو للصحافيين إن "الحكومة وافقت في اجتماع اليوم على مراجعة قانون مراقبة الصادرات ... وكوريا الجنوبية، الدولة الآسيوية الوحيدة على القائمة ستتم إزالتها".


يأتي ذلك بعد أن شددت طوكيو قوانينها المتعلقة بتصدير ثلاثة منتجات رئيسية لصناعات الشرائح والهوائف الذكية، ما أثار مخاوف إزاء الإمدادات العالمية لهذه القطاعات.


وجاء قرار طوكيو رغم دعوات من واشنطن للحليفين بوضع خلافاتهما جانبا، وبعد أن حذرت كوريا الجنوبية من أنها ستراجع التعاون الأمني مع اليابان في حال مضت في قرار إزالتها من اللائحة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.