تخطي إلى المحتوى الرئيسي
روسيا

القضاء الروسي يفتح تحقيقاً بـ"تبييض أموال" بحقّ منظمة المعارض نافالني

المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني-
المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني- رويترز

أعلن القضاء الروسي يوم السبت 03 آب-اغسطس 2019 فتح تحقيق بـ"تبييض الأموال" بحق منظمة المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني، في وقت تظاهر مؤيدون للمعارضة في موسكو للمطالبة بانتخابات حرة.

إعلان

وبحسب المحققين، تلقى أشخاص مرتبطون بصندوق مكافحة الفساد المرتبط بنافالني مبالغ تصل قيمتها إلى مليار روبل (13,8 مليون يورو) بطريقة غير شرعية. وقاموا بعد ذلك بـ"تبييض" تلك الأموال عبر العديد من الحسابات المصرفية قبل تحويلها على حسابات المنظمة.

وأكدت لجنة التحقيق في بيان أنه "سيحدد المحققون مصادر هذه الأموال الجنائية، وقيمتها، وكذلك هويات مجموعة الأشخاص المتورطين في آلية التمويل غير القانونية هذه".

وصندوق مكافحة الفساد التابع لنافالني خلف تحقيقات عديدة بشأن الحياة المرفهة والفساد في أوساط النخب الروسية.

ومع تجاهل الإعلام الرسمي لأنشطته، ينشر الصندوق أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتتم مشاركتها بغزارة، خصوصاً تلك التي تتهم رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف برئاسة شركة عقارية كبرى.

وفي تحقيق أخير نشر الخميس، اتهم نافالني مساعدة رئيس بلدية موسكو ناتاليا سرغيونينا باختلاس مليارات الروبلات من الأموال العامة في إدارة رصيد الإسكان الخاص بالبلدية.

ويقضي نافالني حالياً عقوبة بالسجن 30 يوماً بسبب دعوته إلى التظاهر. ونقل إلى المستشفى الأسبوع الماضي بسبب تعرضه لنوبة "تحسس خطير"، قبل أن يعاد إلى زنزانته. وقدّم شكوى قضائية بشأن احتمال تعرضه لـ"تسميم".

ويأتي ذلك فيما تظاهر المئات في وسط موسكو السبت للمطالبة بالسماح لمرشحي المعارضة بالمشاركة في الانتخابات المحلية المقررة في 8 أيلول/سبتمبر.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.