تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

بالفيديو - شارل غودفروا: أول طيار يعبر بطائرته تحت قوس النصر في الشانزيليزيه قبل 100 عام

طائرة شارل غودفروا تمر للمرة الأولى تحت قوس النصر
طائرة شارل غودفروا تمر للمرة الأولى تحت قوس النصر wikipedia

في وقت مبكر من صباح يوم خميس قبل 100 سنة، قام الفرنسي شارل غودفروا أحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الأولى بخطوة جريئة أدخلته التاريخ من بابه العريض... فقد عبر بطائرة مقاتلة تحت قوس النصر في باريس.

إعلان

ففي 7 آب/أغسطس 1919، دهشت الحشود المتجمعة في الشانزيليزيه بعدما فوجئوا بشارل غودفروا يعبر فوقهم تحت قوس النصر الشهير، فبدأ العشرات بالفرار أو إلقاء أنفسهم على الأرض فيما كانت الطائرة تحلق على مسافة أمتار قليلة فوق رؤوسهم.

ومثل الطيارين الآخرين الذين قاتلوا خلال الحرب العالمية الأولى، شعر غودفروا بأنه تعرض للإهانة عندما أُمر الطيارون بالسير إلى جانب جنود آخرين خلال العرض العسكري ليوم العيد الوطني الفرنسي قبل بضعة أسابيع في 14 تموز/يوليو.

فصمّم على تذكير البلاد بجهود الطيارين وتضحياتهم أثناء الحرب، وبدأ الإعداد لهذه الخطوة بمساعدة صديقه الصحافي جاك مورتان.

وكان طيارون آخرون قد تخلوا عن هذه المحاولة، بمن فيهم رولان غاروس الذي اعتبر أن محاولة عبور الفتحة الضيقة التي يبلغ عرضها 14,5 مترا ستكون قاتلة، وفقا للمؤرخ الفرنسي فيليب غراس.

لكن غودفروا تدرّب على تقنية الطيران اللازمة تحت جسر في ميراماس على ساحل البحر المتوسط واختار طائرة مقاتلة من نيوبورت يبلغ طول جناحيها تسعة أمتار فقط.

وكان مورتان ينتظر مرور غودفروا تحت قوس النصر حوالي الساعة الثامنة صباحا ليلتقط المشهد بكاميرته.

ورغم تجاهله عددا من القواعد العسكرية، حصل غودفروا على تنبيه من رؤسائه فقط وأصبح بطلا في مسقط رأسه في مدينة لا فليش في غرب فرنسا التي أقامت لوحة تكريما له.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.