تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا -إيران

ظريف: إيران مستعدة لدرس مقترحات فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي

محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني
محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني (رويترز)

 قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الخميس 22 أغسطس 2019 إن طهران مستعدة للعمل على مقترحات فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية عام 2015.

إعلان

وأضاف في المعهد النرويجي للشؤون الدولية "هناك مقترحات على الطاولة من الجانبين الفرنسي والإيراني وسنعمل على هذه المقترحات غدا"

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء 21 أغسطس 2019 فكرة إما تخفيف العقوبات على إيران أو توفير "آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل" في مقابل الامتثال التام للاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.

وقال ظريف "أتطلع لإجراء محادثات جادة مع الرئيس ماكرون بشأن احتمالات المضي قدما".

وكان ظريف قال يوم الاثنين 19 أغسطس الجاري إنه سيجتمع مع ماكرون ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في باريس يوم الجمعة.

كما تطرق ظريف إلى مسعى الولايات المتحدة لتشكيل مهمة أمنية، انضمت إليها حتى الآن بريطانيا وأستراليا والبحرين، لحراسة سفن الشحن في مضيق هرمز وهو ممر حيوي لقطاع النفط العالمي.

وقال "من الواضح أن هدف الولايات المتحدة هو أن يكون لها وجود بحري في الخليج الفارسي للتصدي لإيران. لا تنتظروا منا أن نبقى مكتوفي الأيدي حينما يدخل أحد مياهنا ويهددنا".



  

  

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.